“أرامكو” تضع سقفا لمستويات الإفصاح بعد طرحها للاكتتاب العام

“أرامكو” تضع سقفا لمستويات الإفصاح بعد طرحها للاكتتاب العام
تم – الرياض:أوضح الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو المهندس أمين الناصر أن أرامكو لن تكشف عن كلفة إنتاج برميل النفط في قوائمها المالية بعد طرح الشركة للاكتتاب العام، لافتا إلى أن هناك شركات نفطية مساهمة لا تكشف عن كل أرقامها، لكن يتم محاولة استقراء ما خفي من المختصين والجهات البحثية بعد صدور القوائم.
وقال الناصر في تصريحات صحافية ردا على ما نشرته “بلومبيرغ” حول إصدار أرامكو لسندات، إن الإعلان عن القوائم المالية سيكون بعد طرح الأسهم، أما قبل ذلك فستبقى في إطار مجلس الإدارة باعتبار أن الشركة مملوكة للدولة، وفيما يتعلق بالسندات فأرامكو لم تستخدمها رغم أن لديها موافقات من البنوك لإصدارها، لافتا إلى عدم حاجتهم لها في الوقت الراهن.
وأَضاف من المقرر أن تعرض دراسة طرح أرامكو للاكتتاب على المجلس الأعلى لأرامكو برئاسة ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتحديد نسبة الطرح ووقته، وكذلك تحديد موقع الطرح محليا أو عالميا، إضافة إلى المخاطر التي قد تواجهها الشركة قضائيا في الداخل والخارج.
من جهة أخرى أكد الناصر أن لدى “أرامكو” حقول الواحد فيها يعادل إنتاج دول؛ لذلك فالشركة  قادرة على التعامل مع مستويات إنتاج عالية عالميا دون أي مخاطر، موضحا أن انخفاض استهلاك الطاقة بعد رفع أسعار الوقود لن يتضح قبل مرور عام مالي لتقييم معدلات الاستهلاك والتوفير، نافيا في الوقت نفسه صحة المعلومات التي تشير إلى أن أرامكو تعتزم شراء شركة الكهرباء.
وتابع أرامكو تعتزم إنتاج الغاز الطبيعي ليتم استخدامه داخل المملكة ولن يكون مطروحا للتصدير إلى الخارج، مشيرا إلى أن كل ١٤ مليون برميل يوميا من ماء البحر تسهم في إنتاج ١٠ ملايين برميل غاز يوميا.
وتوقع أن تصبح أرامكو بحلول عام 2020 أكبر شركة عالمية متكاملة في عام ٢٠٢٠، موضحا أن الشركة لديها استثمارات واعدة في أوروبا وتعكف في الوقت الراهن على رفع معدل إنتاج حقل الشيبة الموجود في الربع الخالي إلى مليون برميل يوميا خلال ٢٠ يوما.
كما أشار إلى أن نسبة السعوديين من إجمالي العاملين بالشركة وصلت إلى أكثر من ٩٠%، يمثل وجود المرأة في هذا العدد نسبة تزيد عن ٢٠%، وأن نسبة الذين وصلوا إلى سن التقاعد تصل إلى ٢٠%، ما قاد الشركة إلى استحداث مركز متكامل للتدريب، استفاد منه آلاف الموظفين في الشركة في حين بلغت نسبة المتدربات نحو ١٠% تقريبا.
 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط