“البيئة والمياه والزراعة” تحذر من مخاطر الأبقار وتحظر حركتها في #الأحساء

“البيئة والمياه والزراعة” تحذر من مخاطر الأبقار وتحظر حركتها في #الأحساء

تم – الرياض: أصدرت وزارة “البيئة والمياه والزراعة”، قرارا يقضي بحظر حركة الأبقار داخل محافظة الأحساء؛ إثر تلقي الغرفة المركزية للمعلومات والطوارئ في الوزارة بلاغا يفيد بوجود حالات اشتباه بمرض التهاب الجلد العقدي في قطعان بعض مربي الأبقار في المحافظة.
وأوضح وكيل وزارة “البيئة والمياه و الزراعة للثروة الحيوانية” الدكتور حمد بن عبدالعزيز البطشان، في تصريح صحافي: أن الوزارة شنّت عمليات التقصي للمرض والعوامل المصاحبة للإصابة، وتم التأكد من وجود الإصابة بالمرض من خلال عدد من الفرق البيطرية؛ لتقصي انتشار الإصابات واتخاذ الإجراءات اللازمة للسيطرة عليها، والعمل على منع انتشارها خارج حدود منطقة الإصابة، فضلا عن شن حملات في أسواق المواشي للتوعية والإرشاد البيطري.
وأضاف البطشان: أنه نظراً لسرعة انتشار المرض وشدة وبائيته وما يشكله من خطورة على قطاع الثروة الحيوانية وأهميته الاقتصادية لمنتجي الألبان والاقتصاد الزراعي ؛ تم حظر حركة الأبقار من وإلى محافظة الأحساء إلى حين استقرار الوضع الصحي للمرض في المحافظة، لما يسببه من انخفاض الإنتاجية وارتفاع نسبة النفوق.
ودعا عموم مربي الأبقار إلى المسارعة في إبلاغ الوزارة على الرقم المجاني 8002470000؛ حال ظهور حالات اشتباه لأي مرض معدي أو وبائي، والتوجه نحو أقرب فرع للوزارة؛ لأخذ التحصينات اللازمة.
يذكر أن المرض يعدّ من الأمراض الفيروسية التي تصيب الفصيلة البقرية وينتقل عبر لدغ الحشرات (بعوض، هاموش، قراد، قمل) وله ارتباط وثيق بجدري الضأن والماعز، ويتميّز بارتفاع درجة حرارة الحيوان، وظهور آفات جلدية في معظم جسم الحيوان، والوزارة تشارك في مكافحة الناقل الحشري للمرض بردم البرك والمستنقعات وتجمعات المياه وتكثيف رش الحظائر بمبيد حشري باقي الأثر والتخلص الآمن من مخلفات الحيوانات بالحرق أو الدفن العميق.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط