زعيم “طالبان” الجديد يتبنى نهج الملا عمر في التعامل مع الإعلام والنفور منه

زعيم “طالبان” الجديد يتبنى نهج الملا عمر في التعامل مع الإعلام والنفور منه

تم – أفغانستان: أصدرت حركة “طالبان” الأفغانية الإرهابية، الأربعاء، قرارا يقضي بتعيين نائب الزعيم السابق الملا أختر منصور هيبة الله أخونزاده؛ زعيما جديدا لها، في أول تأكيد رسمي من الحركة لمقتل منصور إثر هجوم أميركي بواسطة طائرات بلا طيار، وقع أخيرا.
وأوضح المتحدث الرئيسي باسم “طالبان” ذبيح الله مجاهد، في بيان صحافي، أن أخونزاده عين خليفة لمنصور، مبرزا أن سراج الدين حقاني الذي يرأس شبكة يلقي باللوم عليها في تفجيرات وقعت في كابول، خلال الأعوام الأخيرة، وابن زعيم الحركة السابق الملا محمد عمر الملا محمد يعقوب، عينا نائبين لزعيم “طالبان” الجديد”.
ويأتي الإعلان، عقب اجتماع لمجلس شورى طالبان الرئيس، لينهي ثلاثة أيام من الارتباك الي لم يصدر خلالها أي رد فعل رسمي من الحركة لمقتل منصور في ضربة جوية بطائرات بلا طيار في باكستان.
وأبرز البيان: أن كل أعضاء مجلس الشورى بايعوا هيبة الله في مكان آمن في أفغانستان، فيما يعتقد بأن أخونزاده يبلغ من العمر نحو 60 عاما وهو أحد أفراد قبيلة نورزاي القوية من قندهار في جنوب أفغانستان معقل “طالبان”.
وأشارت مصادر من “طالبان”، إلى أنه كان حليفا وثيقا للملا عمر ومن المعتقد بأنه مثل عمر ينفر من الدعاية بما في ذلك تسريب أي صور له، ويعتقد بعض أعضاء في “طالبان” أيضا؛ أنه ربما جرى تعقب منصور وقتله فيما بعد؛ بسبب صورة له جرى تداولها بعد أن عين زعيما لـ”طالبان” في العام 2015.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط