تصاعد أسهم الشركات العاملة في الطاقة ينعش السوق المحلي

تصاعد أسهم الشركات العاملة في الطاقة ينعش السوق المحلي

تم – جدة: شهد مؤشر الأسهم المحلية، خلال تداولات الخميس؛ تصاعدا في أسهم الشركات العاملة في مجال الطاقة، عقب أن شهدت أسعار النفط عي الأخرى ارتفاعا لأكثر من 50 دولارا للبرميل الواحد.

فيما ارتفع سهم “سابك” أكثر من 1 %، وأغلقت أسهم “بتروكيم وبترورابغ والمراعي وأسمنت السعودية” على ارتفاع بنسب تراوح بين 1 – 3 %، بينما تصدر سهما “تبوك الزراعية وخدمات السيارات” الارتفاعات بأكثر من 3 %، في المقابل شهدت أسهم عدة تداولات نشطة مقارنة مع متوسط التداولات خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة يتصدرها سهم “فيبكو”.

الى ذلك شهدت السوق ارتفاع أسهم 41 شركة، بينما انخفضت أسهم 123 شركة، إذ أغلقت جميع القطاعات على انخفاض، باستثناء قطاعي البتروكيماويات والزراعة، وكان مؤشر السوق استهل الجلسة على مكاسب تقارب 50 نقطة بدعم من قطاع البتروكيميائيات عقب صعود أسعار النفط فوق الـ50 دولارا للبرميل، المرة الأولى منذ ما يقارب سبعة أشهر، فيما شهدت جلسات التداول؛ تراجعا لغالبية أسهم البنوك المتداولة يتقدمها سهم مصرف الراجحي لأكثر من 1 %، فيما أنهت أسهم “السعودي الفرنسي والعربي الوطني والأهلي التجاري واستثمار” تداولاتها على تراجع بأكثر من 1 %.

من جانبه، أنهى مؤشر الأسهم المحلية أنهى جلساته متراجعا بنحو 34 نقطة، بما نسبته 0.52 %؛ ليغلق عند النقطة 6482.48، وسط تداولات متدنية بلغت 4.21 مليار ريال، فيما تجاوزت الأسهم المتداولة 206 ملايين سهم.

وأوضح المحلل المالي محمد شماخ، في السياق، أنه على الرغم من ارتباط السوق بأسعار النفط في معظم الفترات السابقة؛ إلا أنه ليس بالضرورة ملازمته عند الارتفاع أو الانخفاض، وإنما يخضع للمضاربة في المقام الأول، متوقعا بأن يصل مؤشر الأسهم إلى النقطة 6468 ويرتد منها، وقد يعاود الارتفاع خلال تداولات منتصف الأسبوع المقبل؛ لاختراق النقطة 6532.

من جهة ثانية، أكدت هيئة السوق المالية، أن تحديد النصاب اللازم لصحة انعقاد الجمعيات العامة للشركات المساهمة المدرجة في السوق المالية؛ يكون عبر استخدام سجل المساهمين المسجلين في سجلات الشركة، مع نهاية فترة التداول ليوم انعقاد الجمعية العامة، منوهة في تعميم وجهته للشركات المدرجة إلى أن مخالفة ذلك يخلّ بصحة انعقاد الجمعية.

وجاء توجيه الهيئة؛ بناء على نظام الشركات واستنادا إلى صلاحيات هيئة السوق المالية المنصوص عليها في النظام، وتنص الفقرة (2) من المادة 86 من نظام الشركات على أنه: لكل مساهم حق حضور الجمعيات العامة للمساهمين ولو نص نظام الشركة الأساس على غير ذلك، وله في ذلك أن يوكل عنه شخصا آخر من غير أعضاء مجلس الإدارة أو عاملي الشركة في حضور الجمعية العامة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط