“حمى الضنك” مستوطن بأربعة أحياء في #جدة وأصابع الاتهام تشير إلى “البعوض”

“حمى الضنك” مستوطن بأربعة أحياء في #جدة وأصابع الاتهام تشير إلى “البعوض”

تم – جدة
أكد مصدر طبي بوزارة الصحة، أنَّ مرض حمى الضنك مستوطن بمحافظة جدة وتحديدا في أحياء البلد، الصفا، مدائن الفهد والحمدانية، مع اختلاف نسبة الإصابة من موسم لآخر.
وقال المصدر إن الارتفاع الملحوظ في الإصابات خلال هذه الفترة، أمر متوقع، حيث أن ذروة الإصابة بالفيروسات عمومًا، وحمى الضنك خصوصًا تكون أعلى خلال الشهور إبريل، مايو، يونيو، ونحن نعتمد في قياس زيادة أو نقص معدل الإصابات مقارنة بمعدل الإصابات في الأسبوع الدولي من العام نفسه، والعامين الماضيين في الأسبوع الدولي نفسه، مؤكدا أن معدل الإصابات بالمملكة لازال ضمن المعدل العالمي.
وأضاف ترجع أسباب زيادة الإصابات من موسم لآخر، إلى زيادة نسبة وجود بؤر تكاثر البعوض الذي يعد الناقل الرئيس للمرض في البيئة المحيطة، مثل برك المياه العذبة، العمائر تحت الإنشاء، تجمع النفايات، خصوصًا العلب الفارغة وغيرها من الأمور التي تسهم في خلق بيئة ملائمة لتكاثر البعوض، لافتًا إلى أنَّ البعوض الناقل لحمى الضنك لا يضع البيض إلا في الماء العذب فقط.
وتابع عند التعرض للإصابة تختلف أعراض المرض من شخص لأخر، فالبعض تكون الأعراض خفيفة، بحيث يصاب الشخص ويتعافى، ولا يعلم بإصابته بحمى الضنك، ثم تتفاوت في درجة الإصابة حتى النوع الخطير، ألا وهو الحمى النزيفية التي قد تؤدي للوفاة، إلا أن هذا النوع نادر جدًا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط