شبكات الانترنت العمومية خطر يتربص بك فما هو الحل ؟

شبكات الانترنت العمومية خطر يتربص بك فما هو الحل ؟

تم – متابعات : حين تجلس في مقهى، كثيرًا ما تطلب من النادل أن يعطيك اسم شبكة “الواي فاي” التي يوفرها المقهى؛ حتى تبحر في الإنترنت، لاسيما إذا كانت سرعة الإنترنت في اشتراك هاتفك ليست سريعة، الأمر ذاته يتكرر عندما تكون في أي مكان عمومي آخر، تجد نقطة اتصال مجانية.

غير أن شبكات «واي فاي» المتاحة للعموم تحمل خطورة بالغة على المستخدم؛ ضحايا بالآلاف، واختراقات بالجملة تحدث دائمًا في الأماكن ذات نقط الاتصال المجانية المشتركة، فأغلبية نقط الاتصال المفتوحة الموزعة للإنترنت سواء في المقاهي، أو في الأماكن العامة هي معرضة لخطر الاختراق الكلي، بل واختراقك أنت كذلك بسهولة بالغة.

أول شيء وجب عليك إدراكه، أنه عند اتصالك بشبكة محمية بكلمة سر، يُخلق بينك وبين الجهاز الموزع للإنترنت “الروتر” نفق مشفر تمر من خلاله معلوماتك مما يجعل بياناتك محمية في حالة ما أراد المخترق الحصول عليها، لكن هذا النفق لا يتم إيجاده عند اتصالك بتلك النقط المفتوحة، والمتاحة للعامة، ومن ثمة يستطيع المخترق الحصول على معلوماتك المارة في الشبكة عن طريق بعض الأدوات، والتقنيات التي تجعلك مرمى، وهدفًا سهلًا لكل مهاجم لشبكة متاحة للعموم.

لكن انتظر، المخترق لم يعد يعتمد هذا الأسلوب التقليدي السابق ذكره، على العكس، سوف يقوم بإنشاء نقطة مزورة مجانية يوهمك من خلالها أنها اتصال موثوق تقوم أنت مباشرة بالاتصال من خلالها دون التفكير، ولو للحظة على أنك عرضة للاختراق/ في هذه الحالة أنت ستقوم باستخدام الإنترنت بشكل عادي جدًا/ ربما تقوم بالشراء عبر الإنترنت، إدخال بياناتك بطاقتك البنكية، ومن ثمة فكل معلوماتك وبياناتك تصل إلى المخترق الذي قام بتزوير نقطة الاتصال .

سوف ترد: حسنا الهاكر لن يستطيع تخطي حماية الموقع ذات التشفير العالي Https وبالتالي لن يحصل على أي شيء، متفق معك تمامًا في هذه النقطة، لكن عزيزي هنا المهاجم لن يقف عند هذا الحد، باستعماله أدوات تقوم بفك تشفير بروتوكول Https بسهولة بالغة، إذ في هذه الحالة سيتم قنص معلومات الضحية دون أن تشعر بأي شيء.

وينصح باستخدام برامج الـ VPN، فهذه التقنية تجعل كل بياناتك مشفرة داخل تلك الشبكة بشكل تام، وللإشارة ففي حالة ما قام المخترق بعمل فحص للتعرف على الأجهزة المتصلة بشبكة الإنترنت المشتركة، فسيستطيع فعلاً مشاهدة حاسوبك وهو متصل، لكن لن يستطيع مشاهدة بياناتك الحساسة مثل كلمات المرور، وأرقام بطائقك الائتمانية، لماذا ؟ لأن تشفير الـ VPN يجعل بينك وبين الهاكر سدًا منيعًا من المستحيل كسر تشفيره.

وفي حالة ما كنت متصلاً من جهاز حاسوب يعمل على نظام ويندوز مباشرة بعد الاتصال، قم بتحديد خيار Public Network، فهذا من شأنه تفعيل جدار الحماية على جهازك، وحمايتك بشكل أفضل، كذلك يمنع مشاركة الملفات داخل الشبكة بشكل افتراضي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط