جازان: مخاوف من انتشار الأمراض جراء ازدياد أسراب البعوض

جازان: مخاوف من انتشار الأمراض جراء ازدياد أسراب البعوض

تم – جازان : ازدادت هجمات أسراب البعوض على سكان جبال العارضة في جازان، في ظل غياب فرق رش المياه الراكدة والمستنقعات، واشتدت مخاوف الأهالي من تفشي الأمراض والأوبئة بينهم، لاسيما حمى الضنك والملاريا، وحمى الوادي المتصدع مع انتشار حظائر الماشية في المنطقة.

وحذر المواطن جابر الودعاني بحسب مصادر صحافية من تدني مستوى خدمات الرش، في جبل سلا والعبادل وتقاعس مركز مكافحة نواقل الأمراض عن أداء الدور المطلوب منه، مشيرا إلى غياب فرق الرش منذ أشهر عدة.

وطالب الودعاني بتدارك الوضع سريعا، والاهتمام بالإصحاح البيئي في جبال العارضة، قبل حدوث ما لا تحمد عقباه، لافتا إلى أن الجهات المختصة لا تتحرك إلا بعد وقوع كارثة بيئية.

ورأى حسين معيني أن رش المنازل عبر المولدات المحمولة على الاكتاف هي الحل الأمثل للحد من تكاثر البعوض، كما كان معمول به في السابق، مشددا على أهمية إعادة العمل بتلك الطريقة سريعا، للقضاء على الأوبئة التي تتهدد الأهالي.

وانتقد محمد المعيني عملية رش سيارات الديزل، بدعوى أن المركبة تعبر المنطقة بسرعة، دون أن يستقر الدخان في مكان، ولا يصل إلى المناطق التي يتكاثر فيها البعوض، مطالبا فرق الرش بمداهمة الحشرات في مواقعها في البرك والمستنقعات المجاورة للسكان.

ووصف خالد الودعاني انتشار البعوض بالأمر المزعج لسكان جبل سلا، في ظل غياب مكافحته، إضافة إلى نقص التوعية البيئية والصحية، التي أسهمت في تكاثر الحشرات خصوصا البعوض في جبال العارضة .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط