الصحف العالمية: شروط طهران للتوقيع على مذكرة الحج غير مقبولة

الصحف العالمية: شروط طهران للتوقيع على مذكرة الحج غير مقبولة
 
تم – لندن:أشادت الصحف العالمية بالدور السعودي لتعزيز أمن وسلامة للحجاج، مستنكرة الدور الطائفي الذي تقوم به إيران، والذي يثير الفتن والانقسامات في المنطقة.
من جانبها قالت صحيفة ” الديلي ميل البريطانية، إن الطلبات التي تصر عليها إيران للتوقيع على مذكرة ترتيبات الحج مع المملكة، من شأنها أن تؤدي إلى نشر الفوضى والتشويش على سير ملايين الحجاج الذين يأتون من أرجاء العالم جميعهم، معتبرة أن هذه التصرفات الإيرانية غير مقبولة وتذكي النزاعات الطائفية بين المسلمين.
وأضافت نقلا عن وزير الخارجية البريطاني فيليب هامون، أن التصرفات التي تقوم بها إيران في العراق مثيرة للفتنة والانقسام الطائفي في هذا البلد، وأن بلاده تدعم الأمن والاستقرار في دول منطقة الخليج العربي.
فيما وصفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية، الامتيازات التي تطالب بها إيران للقبول بتفويج حجاجها هذا العام بغير العادلة، موضحة أن إيران تطلب “معاملة خاصة” بشكل أكبر بكثير من الدول الإسلامية الأخرى، مشيرة هنا إلى تصريح وزير الخارجية عادل الجبير بأن إيران تطالب بامتيازات خارج إطار عمل المنظمة الاعتيادية، وأن المطالبة بحق التظاهر في موسم الحج “غير مقبول” ومثيرة للاضطرابات والفوضى بين صفوف الحجاج.
أما صحيفة “ديلي ستار” البريطانية فنقلت تأييد الحكومة البريطانية لدعم الأمن والاستقرار في المنطقة العربية، واقتبست عن هامون قوله إن “علاقات بريطانيا القوية مع دول الخليج تمكننا من العمل معا على تجاوز التحديات الإقليمية والتهديدات المشتركة التي تواجهنا، سواء من التطرف والإرهاب، أو الظروف الاقتصادية المتقلبة.
إلى ذلك نددت صحيفة “الديلي جورنال” الأميركية بالأعمال الإيرانية التي تحض على أعمال العنف الطائفية، مستشهدة بتصريحات عادل الجبير في المؤتمر الصحافي مع هامون بأنه يجب على إيران التوقف عن تدخلاتها في العراق، وأن ذلك غير مقبول، إذ إن الدور الإيراني في المنطقة أثار الصراع الطائفي بين الشعب العراقي.
من جانبها أكدت “دويتشه فيله “الألمانية، أن المذكرة السعودية التي تهدف لضمان أمن وسلامة الحجيج ورفضت إيران التوقيع عليها، بينما وقع عليها نحو 70 دولة، معتبرة أن المحاولات الإيرانية لتعكير أجواء الحج، ليست بالجديدة، مذكرة هنا بأحداث حج عام 1987 الذي راح ضحيتها نحو 400 شخص.
 

3 تعليقات

  1. احمد المشجري

    على حجاج إيران الذهاب إلى كربلاء حقهم لأن الحج إلى مكه المكرمة للمسلمين الموحدين لله رب العالمين فقط

  2. فهد القحطاني

    كنت قد قد رافقت حجاج بيت الله الحرام لعشرات السنين داخل المشاعر المقدسة وبين اروقة المسجد الحرام وجميع الجنسيات ينهون مناسكهم بعيداً عن اثارة الفتن ما عدى الحجاج الايرانيون فهم وحسب تصرفاتهم لم ولن ياتوا للحج من اجل الحج (دينهم بالنسبة لمن يتابعهم غير مكتمل الأركان وطردهم من منظمة الموتمر الاسلامي فيه فايدة كبيرة للخليج واهله

  3. مسعد العلوش

    الدليل علئ عدم انضباط الحجاج في الاعوام السابقة هو ان الحكومة الايرانية لم توافق علئ الشروط وهذا دعم خفي للحجاج الايرانيين من حكوماتهم لنشر الفوضئ ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط