“تم” تسلط الضوء على قطار الرياض

“تم” تسلط الضوء على قطار الرياض

صحيفة تم الرياض قطار الرياض الكهربائي معروف بمسمى مترو الرياض هو جزء من مشروع الملك عبد الله للنقل العام بمدينة الرياض، الذي يتكون من القطارات والحافلات ، بدأ مشروع بناء مترو الرياض خلال بداية عام 2014، وتبرز محطة مركز الملك عبدالله المالي، بتصميمها الأخاذ، من وحي المهندسة زها حديد.وتعد هذه المحطة الرئيسة واحدة من 85 محطة، ضمن المشروع الضخم في المملكة العربية السعودية، وتستثمر الحكومة السعودية 22 مليار دولار، لبناء هذا المشروع الضخم، ومن المقرر تشغيله في عام 2018 م.

وقدَّم الموقع مجموعة صور كمبيوترية، ترصد المحطة حين ينتهي إنشاؤها، ومنها نظرة علوية لما ستبدو عليه محطة مركز الملك عبدالله المالي، بعد الانتهاء من إنشائها، وتصميم لما ستبدو عليه أروقة محطة مركز الملك عبدالله المالي .

يتضمن المشروع تشييد مركز متطور للتحكم والتشغيل لإدارة حركة القطارات والتحكم بها، ومراقبة كافة عناصر النظام من محطات ومسارات ومرافق ونظم، وسيزود المركز بأحدث نظم التحكم والتشغيل والمراقبة.
كما سيتضمن مشروع القطار الكهربائي مواصفات تقنية وتصميمية عالية، من أبرزها استخدام نظام القطارات الآلي (بدون سائق)، واختيار أحدث المواصفات والتقنيات لعربات القطار الكهربائي في العالم، والتي تتيح فصل العربات من الداخل، وتخصيص فئة خاصة للعائلات، إضافة إلى تزويدها بخدمات الاتصال وتبادل المعلومات للركاب.

[url]https://www.youtube.com/watch?v=Pc4UWaL6nWQ[/url] تقرير مصور عن العرض التفصيلي للمشروع

[IMG]https://ci5.googleusercontent.com/proxy/siCzn5xIdgMA0UPNgiBKMWy7HMku50xmQe9w-xdUnlq07dwm7XS6jQ-NPt4DFHq67Hu4uZ0LEEFafGPKTTjzWuw8RDERyg=s0-d-e1-ft#http://cdn.sabq.org/files/general/1861_40513.jpg[/IMG]

مسارات القطار :

تتوزع مسارات شبكة القطار الكهربائي الستة بين كل من:
نص رقم المسار لون المسار محور المسار طول المسار عدد المحطات
المسار (1) الخط الأزرق محور العليا – البطحاء – الحاير 38 كيلو متر 39 محطة
المسار (2) الخط الأحمر طريق الملك عبدالله 25.3 كيلو متر 14 محطة
المسار (3) الخط البرتقالي طريق المدينة المنورة – طريق سعد بن عبد الرحمن الأول 40.7 كيلو متر 32 محطة
المسار (4) الخط الأصفر طريق مطار الملك خالد الدولي 29.2 كيلو متر 13 محطة
المسار (5) الخط الأخضر طريق الملك عبدالعزيز 12.9 كيلو متر 25 محطة
المسار (6) الخط البنفسجي محور طريق عبدالرحمن بن عوف – الشيخ حسن بن حسين بن علي 30 كيلومتر 9 محطات
وتم اختيار هذه المسارات لتغطي معظم المناطق ذات الكثافة السكانية والمنشآت الحكومية والأنشطة التجارية والتعليمية والصحية، وترتبط بمطار الملك خالد الدولي ومركز الملك عبدالله المالي والجامعات الكبرى ووسط المدينة ومركز النقل العام.

الشركات المنفذة
فازت ثلاث مجموعات لشركات عالمية بعقد لتنفيذ مشروع مترو الرياض الذي تبلغ تكلفته 22.5 مليار دولار وذلك على النحو التالي:
ائتلاف باكس
يضم ائتلاف تحالف عدة شركات بقيادة شركة بكتل الأميركية العملاقة، ويضم التحالف شركات سيمنس الألمانية لتصنيع القطارات وشركة إيكوم الأميركية وشركتي المباني واتحاد المقاولين السعوديتين. فاز بعقد قيمته 9.45 مليارات دولار لإنشاء خطين مترو هي:
مسار القطار الأزرق على محور «العليا – البطحاء»، أرسي تنفيذه على ائتلاف باكس بقيمة 6,561,627,163 دولارا،
مسار القطار الأحمر على محور «طريق الملك عبد الله»، أرسي تنفيذه على ائتلاف باكس بقيمة 2,885,440,337 دولارا.
ائتلاف فاست
يضم ائتلاف فاست تحالف عدة شركات بقيادة شركة إف سي كونستركسيون الإسبانية ويضم ألستوم الفرنسية Alstom و سامسونغ سي أند تي كوربوريشن الكورية، وفاز بعقد قيمته 7.82 مليارات دولار لإنشاء ثلاثة خطوط هي.
مسار القطار البرتقالي على طريق مطار الملك خالد الدولي، أرسي تنفيذه على ائتلاف فاست بقيمة 3,060,788,759 دولارا.
مسار القطار الأخضر على محور «طريق الملك عبد العزيز» أرسي تنفيذه على ائتلاف فاست بقيمة 2,662,558,659 دولارا.
مسار القطار البنفسجي على محور «طريق عبد الرحمن بن عوف – طريق الشيخ حسن بن حسين»، أرسي تنفيذه على ائتلاف فاست بقيمة 2,167,973,532 دولارا.
ائتلاف الرياض – نيوموبيليتي
يضم ائتلاف الرياض نيوموبيليتي تحالف عدة شركات بقيادة شركة أنسالدو أستياس الإيطالية, ويضم التحالف شركة بومبارديه الكندية لتصنيع القطارات وشركة لارسين وتوبرو الهندية.، وفاز بعقد قيمته 5.21 مليارات دولار، وذلك لتنفيذ الخط السادس.
مسار القطار الأصفر على محور «طريق المدينة المنورة – طريق الأمير سعد بن عبد الرحمن الأول» ، أرسي تنفيذه على ائتلاف الرياض نيوموبيليتي بقيمة 5,211,926,731 دولارا،

[IMG]https://ci4.googleusercontent.com/proxy/chlP5xBbyNDIf2xlDeGSmo1EJJ9Mu_ZMTGSXH0d1wuMqLm2BEN_oqerdlS_3gcMnJ9Gg5L7TutrWzzwoFpYl7uI3tJRatw=s0-d-e1-ft#http://cdn.sabq.org/files/general/58306_6540.jpg[/IMG]

تقرير قناة الإخبارية عن مشروع قطار الرياض واتصال هاتفي مع المهندس طارق الفارس نائب رئيس المركز للبرامج والمشاريع بالهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض.
[url]https://www.youtube.com/watch?v=nuz9GehcO0k&hd=1[/url]

وتم الان الأنتهاء من المرحلة الأولي من المشروع وأعلن رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض الأمير تركي بن عبدالله بدء العمل في المرحلة الثانية من قطار الرياض، مؤكداً أن المرحلة الأولى شملت التخطيط والتصميم وإغلاق بعض الطرق واستحداث طرق موازية، ونصب الحواجز الخراسانية حول محطات التوقف.

وأوضح الأمير تركي بن عبدالله في الاجتماع الدوري التاسع للهيئة العليا لتطوير الرياض أن المرحلة الثانية هي مرحلة التنفيذ على أرض الواقع، وتشمل المرحلة الثانية أعمال الحفر والتجهيز في المحطات الرئيسة، ومبنى مركز التحكم والتشغيل، ومراكز المبيت والصيانة، ومواقع انطلاق آلات حفر الأنفاق العميقة للمسارات تحت الأرض، إضافة إلى تهيئة وتحويل الخدمات في العديد من مواقع المسارات، وتجهيز التحويلات المرورية وتهيئة الشوارع البديلة.

وأكد أهمية التأهيل والتدريب الباكر للكوادر السعودية في جوانب تشغيل المشروع، والعمل على توطين صناعة النقل العام وما تتطلبه من صيانة وقطع غيار، وفق الخطة التي وضعتها الهيئة العليا بالتعاون مع الجهات المعنية في هذا الجانب. ودعا أمير الرياض الائتلافات المنفذة للمشروع إلى تسريع أعمالها وفق الجدول الزمني المحدد للمشروع.

وقال: «لم يواجه المشروع أية عقبات أو عوائق كبيرة، والائتلافات الثلاثة المنفذة للمشروع التي تضم أكبر الشركات المتخصصة في صناعة القطارات في العالم، وحّدت جهودها وسخّرت تجربتها لإنجاز هذا المشروع وفق أعلى المواصفات وعلى أكمل وجه».

ودعا سكان الرياض إلى التخطيط المسبق للرحلة لتلافي المفاجأة بالتعديلات والتحويلات التي أجريت على الطرق، لأنه سيسهم ذلك في تقليل الازدحام وانسيابية الحركة المرورية في الطرق المحيطة بمواقع العمل في المشروع.
واطلع أمير الرياض خلال الاجتماع على عرض ثلاثي الأبعاد لعناصر عربات القطار بفئاتها الثلاث الدرجة الأولى، والعائلات، والأفراد، والتصميمات الداخلية والخارجية للعربة، وما تحويه من مقاعد ومساحات للوقوف، وإضاءة وشاشات عرض، وأنظمة صوتية، وفواصل وتجهيزات وتقنيات هي الأحدث من نوعها في صناعة عربات القطارات في العالم.

واستمع إلى ما يتطلبه المشروع للتسهيل لذوي الاحتياجات الخاصة والأطفال وكبار السن داخل العربات والتهيئة داخل محطات التوقف، وحقق التصميم متطلبات كل فئة من فئات المجتمع. وطالب سكان مدينة الرياض بالاستفادة من تطبيق (دليلة الرياض) المتاح مجاناً على الأجهزة المحمولة، وذلك لمساعدتهم في اختيار البدائل الأفضل للحركة، وتحديد مواقع الازدحام، وتوجيه أي استفسار أو مقترح حول المشروع للهاتف المجاني الذي خصصته الهيئة العليا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط