204 آلاف مهاجر يحطون في الاتحاد الأوروبي خلال أكثر الأعوام دموية

204 آلاف مهاجر يحطون في الاتحاد الأوروبي خلال أكثر الأعوام دموية

تم – متابعات: كشفت الأمم المتحدة، الثلاثاء، عن وصول حوالي 204 آلاف مهاجر ولاجئ خلال العام 2016؛ إلى الاتحاد الأوروبي، عابرين البحر المتوسط، فيما قضى أكثر من 2500 آخرين في الرحلة بينهم 880 خلال الأسبوع الماضي.

وصرح المتحدث باسم المفوضية العليا للاجئين وليام سبيندلر، في لقاء صحافي في جنيف: بأن العام 2016 كان دمويا على نحو خاص، مع مقتل نحو 2510 أشخاص خلال الأشهر الخمسة الأولى منه، مقابل 1855 للفترة نفسها من العام الماضي، إذ قضى في الأسبوع الماضي وحده 880 شخصا إثر غرق عدد من المراكب المتجهة إلى إيطاليا.

فيما وصل نحو 204 آلاف مهاجر ولاجئ منذ مطلع العام الجاري إلى أراضي الاتحاد الأوروبي، دخل 75 % منهم من اليونان قبل نهاية آذار/مارس، وتم كبح توافد المهاجرين إلى اليونان على نحو كبير، مع اتفاق بروكسل وأنقرة على إعادة أي مهاجر يصل اليونان بعد 20 آذار، لم يقدم طلب لجوء أو رفض طلبه، إلى الأراضي التركية.

أما حركة الهجرة نحو إيطاليا فسجلت 46714 مهاجرا ولاجئا منذ كانون الثاني/يناير، في عدد يوازي تقريبا عددهم في العام الماضي بحسب المفوضية العليا، وبالتالي حافظ دفق الهجرة انطلاقا من ليبيا على ثباته نسبيا منذ العام الماضي، مع اختلافه عن حركة الهجرة عبر البلقان، نظرا إلى تحدر غالبية المهاجرين الواصلين إلى إيطاليا من دول أفريقيا دون الصحراء.

واعتبر مراقبون، بأن الأمم المتحدة لم تتحرك على نحو فعال لإنقاذ اللاجئين والمهاجرين في البحار والعراء بلا دعم أو إغاثة، وفي غضون ذلك، أعلنت منظمة ألمانية غير حكومية تشارك في عمليات إنقاذ المهاجرين غير الشرعيين في البحر المتوسط أمس أنها قررت نشر صورة رضيع مهاجر قضى غرقا لتنبيه الاتحاد الأوروبي إلى مأساة المهاجرين.

وأفادت منظمة “سي ووتش” في بيان صحافي لها “إذا كنتم لا تريدون رؤية هذه الصور توقفوا عن إنتاجها!”، وأرفقته بصورة يظهر فيها أحد أفرادها واقفا على متن مركب وبين يديه رضيع أسود يرقد جثة هامدة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط