شكري: لا أفكار لتبادل أراضٍ مصرية في إطار المبادرة الفرنسية

شكري: لا أفكار لتبادل أراضٍ مصرية في إطار المبادرة الفرنسية

تم – القاهرة

أكد وزير الخارجية المصري، سامح شكري تفيه وجود أفكار لتبادل أراضٍ مصرية في إطار المبادرة الفرنسية لعملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وقال خلال مؤتمر صحفي مشترك، عقده مع نظيره المجري، بيتر سيزيارتو، في ختام جلسة مباحثاتهما “ليس هناك في الطرح الفرنسي ما يتعلق بتبادل الأراضي، أو أي مبادرة أو أفكار تتضمن أي معادلة للتسوية، بحيث تكون أراضي مصر ضمن أي معادلة لتسوية النزاع”.

وأضاف “الحديث في المجتمع الدولي مرتبط بعناصر مستوحاة من قرارات الشرعية الدولية ومجلس الأمن، وكلها حددت المكونات المختلفة للحل النهائي بما فيها حدود الدولة الفلسطينية الجديدة، وهي أمور تخضع للمفاوضات المباشرة بين الطرفين، ومرتبطة بما هو معروف من حدود الضفة الغربية والكيانات الاستيطانية التي أقيمت على الأراضي الفلسطينية، وكيفية حل هذه الإشكالية بشكل يحقق العدالة لإقامة الدولة الفلسطينية، وكل ذلك مربوط بالمفاوضات المباشرة بين الطرفين.

أكد شكري أن مبادرة السلام العربية تم اعتمادها على مستوى القمة العربية، وأعيد تأكيدها في عدة قمم، مشيرا إلى أنها ما تزال مطروحة، مضيفاً أن مشاركة مصر في المؤتمر الدولي للسلام بباريس يأتي من منطلق أنه يعد تطورا مهما.

وأردف “نأمل أن يؤتي المؤتمر ثماره في دفع جهود السلام، وأن يستأنف الطرفان المفاوضات للتوصل لحل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط