بالصور.. التعليم بالطائف: نموذج أسئلة الدراسات الاجتماعية مناسب للطلاب

بالصور.. التعليم بالطائف: نموذج أسئلة الدراسات الاجتماعية مناسب للطلاب

تم – الطائف:قال مدير عام التعليم بالطائف، محمد بن حسن الشمراني، إن نموذج أسئلة مادة الدراسات الاجتماعية والوطنية، للصفل الأول المتوسط، والفصل الدراسي الثاني، جاء مناسباً لمستوى الطلاب والطالبات.

 وأكد الشمراني أن الأسئلة وضعتُ وفق تحليل المحتوى وجدول المواصفات، وكانت الأخطاء فقط في نموذج الإجابة، وتم تلافيها بعد انتهاء فترة الاختبار مباشرة.

 وأوضح أن ذلك جاء من خلال إعداد محضر بالتعديلات الصحيحة وفق المتبع، في نظم وإجراءات الاختبارات، كما أن نسبة النجاح بلغت 99%”.

ونفى صحة ما تَردد عن أن الأسئلة البديلة كانت هي نفسها الأسئلة الصحيحة.

جاء هذا الرد بعد مرور أكثر من أسبوعين على أداء الاختبار، ونشر خبر يفيد بأن المعلمين والمعلمات بالمرحلة المتوسطة في محافظة الطائف، فوجئوا يوم الثلاثاء 10 من شعبان الجاري، بأخطاء واضحة وفروق بين نموذج إجابة أسئلة مادة الدراسات الاجتماعية والوطنية “المركزية” التي وضعتها إدارة التعليم بالمحافظة، وعُمّمت على الصف الأول المتوسط، قبل أن يتم التصحيح.

وكشف المعلمون والمعلمات أن تلك الأسئلة هي البديلة عن الأسئلة الأساسية التي وُضعت مسبقاً وتم تسريبها، بعد السطو على إحدى المدارس من قِبَل مجهولين وفتح خزنتها التي تحفظ فيها بتلك الأسئلة”.

وكانت وسائل التواصل الاجتماعي قد تناقلت بعض أوراق نموذج الإجابة؛ لتكشف الفوارق بين الأسئلة وإجاباتها الخاطئة.

وذكرت مصادر أن توجيها تَلَقّته كل المدارس (بنين- بنات)، بعدم التصحيح حتى يتم تعديل نموذج الإجابة ومن ثم التعامل بموجبه؛ بدلاً من النموذج الذي أربك المدارس في عملية التصحيح.

وبموجب هذا التطور، تَقَرّر تغيير الأسئلة المركزية الخاصة بمواد الرياضيات، والدراسات الاجتماعية والوطنية، قبل موعد الاختبارات بأيام بسيطة.

14 114 1444 14444

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط