3 لوائح فنية لتطبيقها بشكل إلزامي على عدادات المياه

3 لوائح فنية لتطبيقها بشكل إلزامي على عدادات المياه

تم – الرياض
أصدرت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة ثلاث لوائح فنية يتم تطبيقها بشكل إلزامي على جميع عدادات المياه المنزلية في المملكة.

وتتضمن تلك اللوائح الاشتراطات الواجب توافرها ومتطلبات الأداء لهذا النوع من العدادات، وكذلك طرق التحقق من صحة قراءاتها وطرق معايرتها واختبارها وحساب الارتياب الخاص بها، حسب المصادر.

وقال المتحدث الرسمي للهيئة طامس الحمادي إن اللوائح الفنية السعودية التي سيتم تطبيقها بشكل إلزامي تتضمن ثلاثة أجزاء: الأول يختص بالعدادات المعدة لقياس ماء الشرب البارد والماء الحار.

الجزء الأول: المتطلبات الفنية والمترولوجية، فيما الجزء الثاني يختص بطرق الاختبار القياسية للتأكد من مطابقة تلك العدادات للمواصفات، أما الجزء الثالث فيختص بتقرير الاختبار لهذا النوع من العدادات.

وأكد الحمادي أنه يجب على الجهة المزودة للمنازل بعدادات المياه أن تركب أجهزة مطابقة للمواصفات القياسية المشار إليها.

أضاف، تقوم الجمارك السعودية بسحب عينات عشوائية من أي إرسالية وإرسالها إلى المختبرات المعتمدة في المملكة للتأكد من صحة مطابقتها للمواصفات القياسية السعودية ذات العلاقة.

وأشار إلى أنه ليس من مهام الهيئة اعتماد المنتجات وإنما تحديد متطلبات التأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية السعودية المعتمدة، وحدود اختصاصات الهيئة في هذا الشأن الترخيص باستعمال شعار علامة الجودة للمنتجات التي تستوفي متطلبات نظام علامة الجودة.

كان ناشطون بمواقع التواصل تداولوا مقاطع فيديو لمواطنين يتذمرون من عدم صلاحية عدادات المياه المنزلية، متسائلين عن مدى جودتها ودقتها في قراءة كميات المياه المستهلكة، لاسيما بعد زيادة وارتفاع فواتير المياه، مطالبين بإعادة النظر فيها والتأكد من مطابقتها للمواصفات والمقاييس السعودية المعتمدة.

اللوائح الفنية
1- قياس المتطلبات الفنية والمترولوجية
2-التأكد من مطابقة العدادات للمواصفات
3- تقرير الاختبار للعدادات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط