دراسة: المحتوى السعودي على “يوتيوب” قائم على الطرح السلبي

دراسة: المحتوى السعودي على “يوتيوب” قائم على الطرح السلبي

تم – الرياض : بيّنت دراسة تحليلية متخصصة أعدها مركز بيت الخبرة للبحوث والدراسات الاجتماعية الأهلي، أن 40% من البرامج المنشورة من قبل سعوديين على موقع الفيديو العالمي “يوتيوب” تركز على الجوانب السلوكية، وأبرزها ظاهرة التعصب الرياضي.

وكشفت الدراسة أن الحلقات السلوكية وجهت نقاشاتها للشباب سواء الذكور أم الإناث، وحرصت على نبذ هذه السلوكيات الخاطئة، والنظر بإيجابية لذلك الموضوع.

قالت معدة الدراسة، عضو هيئة التدريس في كلية الإعلام والاتصال بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتورة تهاني الباحسين أن “الدراسة كشفت عن وجود قصور ملحوظ في الموضوعات السعودية المتعلقة بالأسرة على يوتيوب، حيث لم تتجاوز نسبها 26.7% من موضوعات تلك البرامج، والتي دارت حول تكاليف الزواج للشباب، وتكافؤ النسب، وصلة الرحم، ودور الوالدين في ذلك، في حين أن هناك موضوعات تحتاج إلى مزيد من التركيز مثل الفتيات المعنفات، وحضانة الأطفال”.

أضافت الباحسين بحسب مصادر صحافية أن “الدراسة أوضحت أن الحلقات الأسرية المطروحة معظمها كانت قائمة على الطرح السلبي، والذي بلغ نسبة 66.7%، مقارنة بالاتجاه الإيجابي والمحايد، وهو مؤشر يدل على التركيز في النواحي السلبية دون الإيجابية .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط