خبراء: هلال رمضان مولود ويبقى ثبوت الرؤية الشرعية

خبراء: هلال رمضان مولود ويبقى ثبوت الرؤية الشرعية

تم – الرياض

أوضح الفلكي وخبير رصد الأهلّة والأحوال الجوية بالمرصد الفلكي بمجاردة ثقيف التابعة لمحافظة ميسان، محمد بن ردة الثقفي، أنه ومن خلال متابعته لرصد منازل القمر الأخيرة صباح الأحد التاسع والعشرين من شعبان، اتضح ولادة هلال شهر رمضان حسب المعطيات والمعايير الفلكية؛ حيث وُلد عند الساعة 6 من صباح اليوم.

وقال: يغرب الهلال بعد غروب الشمس من مساء الأحد على أفق منطقة مكة المكرمة عند الساعة 7:22 مساءً؛ لذا فإن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة أو من خلال المناظير، ويمكث بعد الغروب حوالي 7 دقايق، ووصْف الهلال يقع جنوب الشمس، قرناه يميلان ما بين السماء إلى جنوب الكرة الأرضية.

وأضاف: بذلك تكون التوقعات بإذن الله ومشيئته، أن يوم غد الاثنين هو غرة شهر رمضان المبارك لهذا العام؛ وذلك بعد ثبوت الرؤية الشرعية بالعين المجردة أو المناظير؛ اتباعاً لسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم “صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غُم عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يوماً”.

بدوره، أكد أستاذ المناخ المشارك بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم عبدالله المسند أن هلال رمضان مولود، وموجود مساء الأحد، ويبقى فقط مواءمة الظروف الجوية، وإمكانية الرؤية من التلسكوب أو العين المجردة.

من جهته، قال عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك خالد الزعاق إنه على حسب العمليات الحسابية المتبعة، ستكون غرة رمضان لهذا العام في يوم الاثنين وستكتمل عدته ثلاثين يوما.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط