العدل: أسسا لتسجيل “صكوك الأراضي” إلكترونيًا

العدل: أسسا لتسجيل “صكوك الأراضي” إلكترونيًا

 تم – الرياض:وضعت وزارة العدل أسسا تنظمية لتسجيل “صكوك الأراضي” إلكترونيا عن طريق ما يعرف بنظام التسجيل العيني للعقار، مما سيساعد على سهولة الوصول إلى أصل تلك الصكوك في أرشيف الوزارة.

 وكشفت مصادر صحافية أن وزارة العدل أسقطت إجراءات كتاب العدل المتوفين الذين لم يكملوا تلك الإجراءات الخاصة بالصكوك، بعد اكتشاف أن هناك بعض الحالات التي تستغل موقعها الوظيفي داخل كتابة العدل لتمرير صكوك دون التدقيق فيها، مما دفع العدل لضبط طريقة التدقيق والدراسة الخاصة بهذه الصكوك.

 وأضافت المصادر أنه في حال توفي كاتب عدل وكانت لديه صكوك أراض لم يتمكن من إكمالها فهنا يقوم الوزير بتكليف أحد كاتب العدل في المنطقة نفسها وتوكل له مهام إعادة الإجراءات وتحضير المستفيدين من هذا الإجراء الخاص بالصك للاستماع لأقولهم.

 أكد المصادر أن وزارة العدل تسعى من خلال تلك الإجراءات لمنع التحايل من قبل ضعفاء النفوس، حيث يلجأ البعض للتلاعب في تلك الصكوك وتغيير مسميات الشوارع والأحياء وإخفاء معالم تدل على موقع المخطط.

 بدورها، حملت الوزارة كتاب العدل مسؤولية كبرى فيما يتعلق بأهمية تدقيق الصكوك التي ترد لمحاكم كتابة العدل في جميع المناطق قبل إنهاء إجراءاتها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط