“العمل”: 2000 عاملة منزلية حد أعلى لشركات الاستقدام

“العمل”: 2000 عاملة منزلية حد أعلى لشركات الاستقدام

 تم – الرياض:تدرس وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وضع حدّ أعلى لاستقدام العمالة المنزلية بـ2000 عاملة لكل مكتب وشركة استقدام في العام. 

 وكشفت مصادر صحافية، أن عملية تحديد عدد العمالة سيتم خلال التفاويض الإلكترونية التي ستقدمها مكاتب وشركات الاستقدام المرخص لها خلال موقع “إنجاز”.

 وقالت المصادر إن: عملية ضبط الاستقدام ودراسة حاجة سوق العمل كشفتا لوزارة العمل قيام عدد من مكاتب الاستقدام بإصدار تفاويض إلكترونية للغير خارج منظومة العمل التنظيمية، متسببة في خلق سوق سوداء للعمالة، إذ إن أحد المكاتب تجاوز عدد التفاويض التي أنجزها 20 ألف تفويض خلال 4 أشهر فقط.

 وتسعى كل من وزارتي الخارجية والعمل إلى الحد من هذه الظاهرة، بتحديد عدد التفاويض الإلكترونية لكل مكتب وشركة استقدام، خصوصا لتفاويض العمالة المنزلية التي تنشط فيها عملية بيع التفويض الإلكتروني.

 وأكد مصدر في وزارة العمل، أن وزارتي الخارجية والعمل، تدرسان آلية لتحديد عدد التفاويض الإلكترونية المسموح بها في العام لكل شركة ومكتب استقدام.

ولفت المصدر إلى أن وزارة العمل حددت لكل مكتب عدد 2000 تفويض إلكتروني للعمالة المنزلية في العام، إضافة إلى أنها تناقش مع مكاتب الاستقدام الأهلية هذا المستهدف بالعام.

أضاف أن وزارة العمل بالتعاون مع وزارة الخارجية، رصدتا مكاتب استقدام تقوم بالتفاويض الإلكترونية لغير عملائها، مما يسهل عملية استقدام العمالة المنزلية عبر السماسرة الذين ليست لهم تراخيص مكاتب ولا شركات استقدام.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط