تخوف من ارتفاع أسعار الأغنام في شهر رمضان والعيد

تخوف من ارتفاع أسعار الأغنام في شهر رمضان والعيد

تم – الرياض:يتخوف المستهلكون من ارتفاع أسعار الأغنام في شهر رمضان المبارك والتي بدأت تتصاعد تدريجياً بنسب متفاوتة، مطالبين بضرورة مراقبة الأسعار والتي توقعوا أن ترتفع خلال الأيام العشرة الاولى من رمضان.

وأشاروا بحسب مصادر صحافية إلى أن أسعار الأغنام تشهد صعوداً وتذبذباً في جميع مناطق المملكة، لاسيما مع بدء الإجازة الصيفية وازدياد حفلات الأعراس، ودخول شهر رمضان المبارك، إضافة إلى أن الكثير يقوم بشراء عدد كبير من الأغنام استعداداً لعيد الفطر والذي ترتفع فيه أسعار الأغنام بشكل كبير.

ولفت سليمان المحمد إلى أن أسعار بعض أنواع الأغنام ارتفعت حالياً بنسبة 20 في المئة، متوقعاً أن تزيد هذه النسبة خلال الأيام المقبلة، نطراً إلى إقبال الكثير على شراء الأغنام بسبب شهر رمضان المبارك، ما يسهم في ارتفاع الأسعار .

وذكر عبدالرحمن الشهري انه على رغم درجات الحرارة العالية التي تؤثر في الأغنام، ما يدفع مالكي الأغنام الى بيعها تفادياً لنفوقها، بيد أن هذا السبب لن يمثل عائقاً أمام ارتفاع الأسعار ، موضحاً أن أسعار  النعيمي يتراوح حالياً بين 1200 و1300، وهو مرجح لزيادة ليصل إلى 1800 قبل عيد الفطر، فيما تتراوح أسعار  السواكن حالياً بين 950 و1100، ومن المتوقع أن يرتفع خلال الايام المقبلة.

وطالب ناصر سالم الجهات المختصة بمراقبة وضبط الأسعار، من خلال وضع أسعار محددة للأغنام، تفادياً لعمليات «التحايل» أو استغلال المواسم لرفع الأسعار بشكل مبالغ فيه، مشيراً إلى أن بعض أنواع الأغنام مرجحة للزيادة خلال الفترة المقبلة، وهو ما سيدفع الكثير من تجار المواشي لرفع الأسعار، لاسيما مع زيادة الإقبال على شراء الأغنام لموسم عيد الفطر، والذي سيصاحبه ارتفاع في حفلات الاعراس.

إلى ذلك، قال بائع الأغنام عبدالعزيز محمد إن أسعار الأغنام مرتفعة ليست على المشتري فحسب بل على البائع أيضاً، «فنحن نشتري الأغنام من الموردين، والمورد هو من يقوم بتحديد السعر، ومن ثم نبيع بفائدة قليلة تتراوح بين 100 و300 ريال».

ولفت إلى أن الأسعار تتفاوت بحسب الأنواع، فالخروف النعيمي يتراوح سعره بين 950 و 1200 ريال والسواكن بين 950 و1100 ريال، وبطبيعة الحال تختلف الأسعار بحسب أحجام وأعمار وصحة الأغنام بالدرجة الأولى، وعزا ارتفاع الأسعار إلى زيادة الطلب في المواسم وقلة المعروض وارتفاع أسعار الأعلاف.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط