وزير الدولة: المرحلة الأولى من “التحول الوطني” تضم 543 مبادرة

وزير الدولة: المرحلة الأولى من “التحول الوطني” تضم 543 مبادرة

تم – الرياض

كشف وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء محمد بن عبد الملك آل الشيخ، أن المرحلة الأولى من برنامج التحول الوطني، تضم 543 مبادرة سيتم البدء فيها العام الجاري.

 

وأكد آل الشيخ في تصريحات صحافية أن المبادرة ستكون بميزانية قدرها 268.410.559 مليار ريال، يُسهم القطاع الخاص فيها، والجزء الأكبر منها لن يكون مبلغا إضافيا على ميزانية الدولة.

 

فيما أفصح البرنامج عن آلية محكمة لاعتماد تكاليف مبادرات الجهات المشاركة في البرنامج، تأكيدا لتوجه مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية بتعزيز الأثر المتوقع من المبادرات والبرامج الحكومية عبر ربطها بالأولويات الوطنية ودراسة العوائد الاقتصادية المالية المتوقعة منها.

 

وتعكس اعتمادات السيولة المقدرة للإنفاق على المبادرات خلال العام المالي 2016 الفرص الاقتصادية المتوافرة في إعادة هيكلة عدد من القطاعات وتسهيل الإجراءات مما أسهم في خفض تكاليف المبادرات كما أن آلية الاعتماد ونشر الأرقام الخاصة بالمبادرات يعزز من منهج الشفافية والذي يسعى المجلس إلى ترسيخه في الميزانيات والاعتمادات المالية.

 

من جهة أخرى، أعلن وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح أمس أن السعودية تنوي إصدار تراخيص جديدة للتنقيب عن المعادن وبناء المزيد من المدن الصناعية، وتوفير 80 ألف فرصة عمل من خلال تشغيل مجمع عالمي للصناعات البحرية في رأس الخير.

 

وقال الفالح خلال مؤتمر صحافي للإعلان عن خطة التحول الوطني إن: الخطة تستهدف زيادة الاستثمار في استكشاف المعادن إلى 500 مليون دولار بحلول 2020 من 50 مليون دولار.

 

وأوضح أن السعودية تنوي بناء المزيد من المدن الصناعية في مناطق من بينها رابغ، رأس الخير وكذلك بناء وتشغيل مجمع عالمي للصناعات والخدمات البحرية في رأس الخير يغني المملكة عن واردات بقيمة 12 مليار دولار سنويا ويوفر 80 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط