مجلس الوزراء يعتمد صندوق النفقة المستدام ويوافق على تفعيل مكتب المصالحة

مجلس الوزراء يعتمد صندوق النفقة المستدام ويوافق على تفعيل مكتب المصالحة

تم – الرياض

اعتمد مجلس الوزراء صندوق النفقة المستدام، ووافق على تفعيل منظومة مكتب المصالحة، وتنفيذ أحكام الحضانة والرؤية والزيارة بالتعاون مع الجمعيات المتخصصة، ضمن المبادرات الـ14 المرفوعة من وزارة العدل للتحول الوطني 2020.

كشفت مصادر صحافية، أن الصندوق يقدم دعما للمطلقات والأرامل، لافتة إلى أن النفقة لن تقل عن مبلغ الضمان الاجتماعي.

وأضافت المصادر أن النفقة ستكون بحسب ملاءة الزوج المالية، إذ تم تخصيص 106 ملايين ريال للصندوق، لتقديم معونة عاجلة للمطلقة بمبلغ يتوافق مع حاجاتها لحين استقطاع المبلغ من الزوج، ومن ثم يسترد المبلغ من الزوج إلى الصندوق، باعتبار الصندوق تكافليا بين الطرفين.

وأوضحت مصادر في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أن الوزارة أصدرت تنظيمات لفرض غرامة مالية على الأشخاص المتأخرين عن سداد المبالغ المستحقة للصندوق، إضافة إلى إيقاع عقوبات على الأشخاص الممتنعين أو المقصرين في الوفاء بواجباتهم أو التزاماتهم المترتبة عليهم شرعا أو نظاما.

وأكد المصادر أن الوزارة فرضت غرامات مالية على المستفيدين الذين يثبت تحايلهم للاستفادة من مبالغ الصندوق، والتنسيق بين صندوق النفقة ووزارة الشؤون الاجتماعية لإحالة من يتعذر صرف النفقة له أو من يثبت إعساره إلى الضمان الاجتماعي لاتخاذ ما يلزم وفقا للضوابط والإجراءات المعمول بها، وتحمل وزارة العدل التكاليف التشغيلية المترتبة على إنشاء الصندوق وذلك ضمن ميزانيتها.

يشار إلى أن قضايا النفقة زادت خلال الأعوام الماضية من 5411 قضية عام 1434 إلى 7075 عام 1435 أي بمعدل زيادة 24 %، ثم إلى 9971 قضية عام 1436 بمعدل زيادة 29 % وبلغ الإحصاء الأولي للعام الحالي 4714.

فيما ستستثمر فوائض أموال صندوق النفقة بقنوات استثمارية ذات مخاطر منخفضة وعوائد مناسبة، إضافة إلى إنشاء شركة الشخص الواحد كذراع استثماري لصندوق النفقة بدلا عن إنشاء صندوق وقفي، ويمكن الأخذ بالبدائل الاستثمارية الأخرى.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط