“القمر والمشتري” في أحضان “الأسد” ليلة الأحد المقبل

“القمر والمشتري” في أحضان “الأسد” ليلة الأحد المقبل

تم – الطائف : قال المشرف على جمعية آفاق لعلوم الفلك والفضاء والباحث الفلكي، الدكتور شرف السفياني إن القمر يقترن في ليلة فلكية رائعة بطور التربيع مع عملاق المجموعة الشمسية “كوكب المشتري”، يوم السبت – ليلة الأحد 11 يونيو 2016 الموافق 6 رمضان 1437هـ.

وأوضح السفياني لمصادر صحافية أن هناك حقائق علمية مثيرة عن هذا الكوكب العملاق يُستحسن التعرف عليها؛ حيث سُمّي هذا الكوكب بعملاق المجموعة الشمسية؛ نظراً لكونه من الكواكب الغازية عظيمة الحجم؛ حيث يصل حجمه إلى ما يقرب من 1300 كرة أرضية.

وأضاف: كما أنه رابع ألمع الأجرام الفلكية في نظامنا الشمسي، ويملك هذا الكوكب أقصر يوم بين جميع كواكب نظامنا الشمسي؛ حيث يبلغ 9 ساعات و55 دقيقة؛ بينما يدور حول الشمس مرة واحدة كل 11.8 سنة أرضية، يميزه أيضاً البقعة الحمراء العظيمة وهي عاصفة ضخمة لها على أقل تقدير قرابة 350 عام؛ حيث كانت كبيرة تتسع لـ3 كرات أرضية؛ لكنها بدأت في التقلص.

وكشف السفياني، أنه يدور حول المشتري عشرات الأقمار الصخرية؛ منها أربعة كبيرة يمكن رصدها بالتلسكوبات الأرضية، تُعرف بـ”أقمار جاليليو”، أكبرها على مستوى نظامنا الشمسي هو “جانيميد”، الذي يُعَد أكبر من كوكب عطارد.

وذكر أن هذا الكوكب يمتلك حلقة رقيقة محيطة به من الغاز والغبار والفتات الصخري الصغير؛ لكنها رقيقة غير مرصودة بالتلسكوبات الأرضية، وبلغ عدد المركبات الفضائية التي زارته 8 مركبات.

ولفت إلى أن القمر في تلك الليلة يكون قد وصل طور التربيع الأول؛ حيث يُعَد هذا الوقت من الشهر من أفضل الأوقات التي يستمتع فيها المشاهد بالاطلاع على تفاصيل وتضاريس القمر؛ حيث تعطي ظلال الجبال والفوهات صورة رائعة من خلال التلسكوبات، وسيكون بُعد القمر تلك الليلة 394 ألف كم، ومقدار إضاءة سطحه 45% من إضاءة القمر البدر.

وأكد أن علاقة “الأسد” بالقمر والمشتري تتمثل في وقوعهما في كوكبة “الأسد” من أشهر الكوكبات السماوية، والتي من ألمع نجومها نجم قلب الأسد Regulus.

وبهذه المناسبة تعتزم جمعية آفاق لعلوم الفضاء -بالتعاون مع أمانة الطائف- إقامة أمسية رمضانية فلكية في منتزه الردف العام، من 10م وحتى 11:30م، تتيح فيها للزوار والمهتمين بالفلك مشاهدة كوكب المشتري وتفاصيل سطح القمر؛ من خلال عدد من التلسكوبات الحديثة الإلكترونية المتطورة التي سوف تنصبّ في إحدى ساحات الحديقة.

وللتعرف أكثر على هذه المناسبة يُرجى متابعة حساب الجمعية على تويتر @hsss_sa أو التواصل على واتساب 0544101048؛ متمنين للجميع أمسية رائعة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط