مفتي المملكة يوصي بسداد ديون المحتاجين ودفع إيجارات منازلهم

مفتي المملكة يوصي بسداد ديون المحتاجين ودفع إيجارات منازلهم

تم – مكة المكرمة : أكد مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء ورئيس اللجنة الدائمة للإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، على ضرورة التأكد من إيصال الزكاة والصدقات للمحتاجين من الفقراء والمساكين.

 ودعا آل الشيخ في تصريحات صحافية، المتبرعين إلى التوثق من طريق الجهات الموثوقة في الدولة، كـ”مركز الملك سلمان للأعمال الإنسانية” الذي يتولى هذا العمل ولهم جهود كبيرة ومشهودة في هذا المجال .  

وقال إن إعطاء الزكاة يكون للفقراء المساكين الذين لا نقود عندهم ولا صناعة لديهم، “كما يجب تتبع المحتاجين المتعففين الذين قال الله تعالى عنهم “يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف تعرفهم بسيماهم لا يسألون الناس إلحافا”، ومن ذلك تتبع المستحقين الذين لا يغطي دخلهم مصاريفهم المطلوبة”.

وتابع المفتي “إما أن عليهم إيجارا غالي الثمن أو ديونا استحقت عليهم لمصالحهم الخاصة التي لا بد له منها فيعان المحتاج على تسديد ديونه وذلك من الإحسان.

وأوضح أن الزكاة تعطى أيضا للمؤلفة قلوبهم أو الغارم الذي تحمل لمصلحة نفسه ديونا أو تكاليف زواج أو إيجار مسكن أو أقساط سيارات أو أقساط مسكن، وكذلك الغريم الذي أنفق ماله لمصلحة المسلمين لأنه أمر ضروري، والمجاهد في سبيل الله وابن السبيل الذي انقطع به الطريق إلى بلده .  

ونوه إلى خطورة الاغترار بمظاهر من يدعون حاجتهم إلى الزكاة، لافتًا إلى أهمية تتبع الفقراء المساكين والمعوزين تبرز في عدم الاغترار بجمال لباس بعضهم واتساخ الآخر، “فبعضهم غني لكنه يتظاهر بالفقر في ملبسه ويفتعل عاهات وإصابات، وهناك من تراه جميل اللباس حسن المظهر لكن لا يعلم ما وراءه من الديون إلا الله”.

وأكد عدم جواز سؤال المساعدات المالية بغير حاجة، مستشهدا بقول النبي صلى الله عليه وسلم “ما فتح عبد باب مسألة إلا فتح الله عليه باب فقر”، فاتقوا الله أيها المتسولون فلا تسألوا إلا من حاجة، وإياكم الكذب والأباطيل فمن أخذ من الزكاة وهو لا يستحقها فهي سحت وحرام عليه ومال خبيث لا يحل له، هي لفئات معينة لا تبنى بها مساجد ولا تطبع بها كتب ولا لمنافع عامة، وإنما هي لمنافع خاصة. 

3 تعليقات

  1. ياااليت والله فيه ناس محتاجه مثل حالتي يارب فرجها علي وعلي كل انسان محتاج

  2. جوهرة الثبيتي

    انا مدونه وزوجي مريض في القلب وعندي 8 اطفال

  3. عبدالكريم

    والله اني مديون ومهدد بالطرد للايجار

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط