لاحتوائها “الفورمالدهيد”.. “الغذاء والدواء” تحذّر من 5 منتجات لفرد الشعر

لاحتوائها “الفورمالدهيد”.. “الغذاء والدواء” تحذّر من 5 منتجات لفرد الشعر

تم – الرياض : حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من 5 منتجات لفرد الشعر بالكيراتين، لاحتوائها على نسبة عالية من مادة الفورمالدهيد.

وأوضحت الهيئة في بيان حصلت “تم” على نسخة عنه، اليوم الخميس، أن متخصصيها جمعوا وحللوا عينات من منتجات فرد الشعر بالكيراتين المتداولة بالأسواق المحلية للتأكد من سلامتها.

وأكدت الهيئة أن نتائج التحليل أظهرت احتواء خمسة منتجات على نسبة عالية من مادة الفورمالدهيد، لافتة إلى أن مخاطر هذه المادة في حال تجاوزها 0.2% كما هو منصوص عليه في المواصفة القياسية الخليجية رقم GSO 1943/2009 تتضمن تهيج العين، واضطرابات الجهاز العصبي، واضطرابات في الجهاز التنفسي تشمل الكحة وضيق التنفس، إضافة إلى أن التعرض لمادة الفورمالدهايد على المدى الطويل قد يكون سبباً محتملاً لأمراض السرطان.

ويحمل المنتج الأول اسم “بروتيفيو تربل كيراتين سيليكون” (Protiveu Triple Keratin Silicon)، المصنّع في البرازيل ورقم تشغيلته (13CBBTRX0005)، وتاريخ صلاحيته 25/09/2017. أما المنتج الثاني فهو “ريو سيلك هير” (Rio Silk Hair)، المصنّع في الولايات المتحدة الأمريكية، ورقم تشغيلته (13-6510)، وتاريخ صلاحيته 1/1/2017، بحسب البيان.

في حين أن المنتج الثالث هو “مويهير نورمال” (Moehair Normal)، المصنّع في الولايات المتحدة الأمريكية، ورقم تشغيلته (156081)، وتاريخ صلاحيته 30/5/2017.

والمنتج الرابع “مويهير أول إن ون بلس” (Moehair All in one plus)، المصنّع في الولايات المتحدة الأمريكية، ورقم تشغيلته (14-6158)، وتاريخ صلاحيته 30/9/2017.

 أما المنتج الخامس فهو “مويهير بلس” (Moehair plus) المصنّع في الولايات المتحدة الأمريكية، ورقم تشغيلته (15-6127)، وتاريخ صلاحيته 24 شهراً بعد الفتح.

ونصحت “الهيئة” المستهلكين بعدم استخدام هذه المنتجات بأرقام التشغيلات المعلن عنها، والتخلص من العينات الموجودة لديهم منها.

وشددت على أهمية شراء المنتجات من مصادر موثوقة يمكن من خلالها تتبع مصدر المنتج، وأنه على منافذ البيع ومراكز التوزيع وصالونات التجميل النسائية إيقاف بيع هذه المنتجات، وإرجاعها إلى مورديها، وعلى مستوردي وموزعي هذه المنتجات سحبها من منافذ البيع والمستودعات والتنسيق مع الهيئة لإتلافها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط