#التحول_الوطني_2020.. خصخصة #البريد_السعودي و34 مبادرة في #التجارة_والاستثمار صندوق تحفيزي للنطاق العريض وخصخصة خدمات البلدية

<span class="entry-title-primary">#التحول_الوطني_2020.. خصخصة #البريد_السعودي و34 مبادرة في #التجارة_والاستثمار</span> <span class="entry-subtitle">صندوق تحفيزي للنطاق العريض وخصخصة خدمات البلدية</span>

تم ـ رقية الأحمد ـ جدة: كشف وزير الاتصالات وتقنية المعلومات د. محمد السويل، في المؤتمر الرابع والأخير لإيضاح خطة “التحول الوطني 2020″، التي أعدت لإدراك تحديات “رؤية المملكة 2030″، أنَّ الوزارة تواجه تحديات أبرزها محدودية النطاق العريض، معلنًا عن عمل الوزارة على إطلاق برنامج صندوق تحفيزي للنطاق العريض.

وأشار السويل إلى أنَّ “الوزارة تسعى لتغطية 80% من المناطق الحضرية عالية الكثافة”، مبيّنًا أنّه “نأمل تغطية 55% من المناطق الحضرية قليلة الكثافة، و70 % من المناطق النائية لا سلكيًا”.

وأعلن الوزير، أنَّ العمل قائم لإعادة هيكلة هيئة البريد السعودي، وتحويله إلى قطاع خاص بغية أن يتمكن من منافسة المؤسسات العالمية، مؤكّدًا أنَّه “نرغب في خلق 120 ألف فرصة عمل بحلول عام 2020، وتأهيل 20 ألف شاب وفتاة بنهاية عام 2020”.

وأكّد أنّه “تتم حوكمة تنفيذ المبادرات بأسلوب علمي، مبني على مفهوم إدارة المشاريع، وبشكل يتماشى مع أسلوب حوكمة رؤية المملكة ٢٠٣٠”.

بدوره، أبرز وزير التجارة والاستثمار ماجد القصبي، أنَّ برنامج التحول الوطني،يعد أول برنامج تنفيذي تشارك الجهات الحكومية كافة في تنفيذه، لافتًا إلى أنَّ “الوزارة أعدّت 34 مبادرة، بغية إيجاد حقوق عادلة بين المستهلك والتاجر، واحتمال تعثر أي مبادرة طبيعي وآلياتنا ستحد من العراقيل”، مشدّدًا على أنَّ “برنامج التحول الوطني 2020، يهدف إلى بناء ثقة المستهلك في المنتجات المباعة في السوق، إذ أنّه لا بد من وجود بنية تحتية قوية تضمن حقوق المستهلك.”.

وأوضح الوزير القصبي أنَّ “الوزارة تطمح لجذب استثمارات واعدة، بغية خلق فرص وظيفية جديدة”، وكاشفًا أنَّ “موضوع التأشيرات ضمن خططنا لجذب المستثمر”، معلنًا أنّ “مركز خدمة موحد للمشروعات الصغيرة والمتوسطة سينطلق قريبًا”.

من جانبه، بيّن وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف آل الشيخ أنَّ النمو السكاني السريع يمثل التحدي الأكبر للقطاع البلدي، مشيرًا إلى أنَّ هناك 285 بلدية في أنحاء المملكة.

وأضاف “الأهداف الرئيسية للقطاع البلدي ترتكز حول 7 نقاط”، مبرزًا أنَّ “الوزارة تسعى إلى خصخصة أكثر ما يمكن من خدمات القطاع البلدي، بغية تحقيق أهم أهداف الوزارة المتمثل في توفير الخدمات البلدية بالسرعة والكفاءة العالية”.

ووعد آل الشيخ بـ”السعي عبر الشفافية المطلقة، لمحاصرة الانحرافات الإدارية والمالية، التي تمثل الاختلالات الأبرز في القطاع البلدي”، مضيفًا “نأمل أن نصعد بمستوى التخطيط والبنية التحتية”.

وأوضح الوزير أنّه “سنعمل على أن لاتتجاوز مخططات الأراضي 60 يومًا، وسنطلق برنامجًا لتسهيل إجراءات الوزارة للمواطنين”،

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط