رفض واسع لمحاولات ملالي طهران لـ”تسييس” الحج

رفض واسع لمحاولات ملالي طهران لـ”تسييس” الحج
تم – مكة المكرمة
اعتبر مختصون أن نظام إيران برفضه للشؤون التنظيمية للحج، يؤكد إصراره على تسييس الفريضة، والنأي بأدائها عن أجوائها الإيمانية الصحيحة المرسومة لها، ما يتنافى مع الأمر الإلهي بتعظيم وتقديس الحج، مشيدين بدور المملكة في خدمة ورعاية حجاج البيت الحرام دون تفرقة بين جنسية وأخرى.
وعلى مدار 30 عاما ثبت للجميع أن النظام الإيراني لا يراعي حرمة البيت والبلد الحرام والفريضة العظيمة، وسبق أن تورط في حوادث قتل للحجاج وإثارة النعرات الطائفية في الحج، بهدف تمزيق وحدة الأمة الإسلامية، وكان يجب على ملالي طهران أن يدركوا أن الحج ركن عظيم شرع لإقامة ذكر الله وتوحيده.
ويقول مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء الرئيس العام للبحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، إن أي سياسة تريد تحويل الحج عن مجراه الصحيح هي سياسة إجرامية مرفوضة في الإسلام.
فيما يرى الأمين العام للهيئة العالمية للعلماء المسلمين التابعة لرابطة العالم الإسلامي الدكتور سعد بن علي الشهراني، أن نظام إيران برفضه للشؤون التنظيمية للحج، يؤكد إصراره على تسييس الفريضة، والنأي بأدائها عن أجوائها الإيمانية الصحيحة المرسومة لها، مؤكدا أنه ليس من تعظيم الفريضة الإحداث فيها بما لم يأذن به الله في كتابه ولا سنة نبيه صلى الله عليه وسلم.
ومن جانبه شدد وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيـخ صالح بن عبـدالـعـزيز بن محمد آل الشيخ، على أن دعوات إيران فيما يتعلق بالحج مرفوضة، لافتا إلى أهمية تعاون الجميع؛ ليؤدي الناس الحج في أمن وأمان وطمأنينة.
من جهة أخرى حمل علماء في باكستان، النظام الإيراني مسؤولية إثارة القلاقل والعراقيل خلال مواسم الحج خلال الـ30 عاما الماضية، عبر تأجيج المظاهرات والمسيرات وإطلاق النعرات السياسية لترويع الآمنين في المشاعر المقدسة، وأكد رئيس مجلس علماء باكستان الشيخ طاهر محمود الأشرفي، أن النظام الإيراني ارتكب العديد من الحوادث في الحرم على مر الأعوام، وتسبب في الكثير من القضايا التي تهدد أمن الحجاج وزوار بيت الله الحرام.
وطالب الأشرفي النظام الإيراني بالكف عن عرقلة ترتيبات الحج، وعدم السعي إلى تسييس فريضة الحج، واحترام الأنظمة والقوانين في المملكة العربية السعودية.
يذكر أن غالبية الهيئات الإسلامية العالمية أعلنت رفضها لما تمارسه إيران من إساءة للمسلمين بتفريق صفهم، وإثارة للحروب في بعض البلدان الإسلامية، وتدخلها في شؤون دول الجوار وغيرها من الممارسات التي تتعارض والأعراف الدولية كافة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط