نصر الله: تثقيف المرضى تحد لإستراتيجية الصحة  

نصر الله: تثقيف المرضى تحد لإستراتيجية الصحة   

تم – الدمام

قال رئيس وحدة أمراض الدم في مستشفى الولادة والأطفال بالدمام الدكتور زكي نصرالله إن معايير المعدل المتوسط الأميركي لثقافة سلامة المرضى، والهدف الاستراتيجي الصحي الخامس عشر لرؤية المملكة 2030 عبارة عن استبيان هدفه قياس معرفة الأشخاص الذين لديهم أمراض، ومعرفة المتوسط من هذه الاستبيانات.

 

وأكد نصرالله أن المستوى الثقافي الصحي متدنّ جداً، لذلك يجب رفع التوعية الصحية للأفراد، بمعرفة الأمراض، وأكبر دليل أن الكثيرين في المملكة مصابون بمرض السكري متعايشين مع المرض ولا يعرفون كيفية التعامل معه بالشكل الصحيح، ولا يقرؤون عنه ولا يعرفون الأدوية المناسبة مثل المجتمع الأميركي، وكذلك لا يعرفون مضاعفات هذا المرض.

 

وأشار إلى أن في كل الدول العالم أهم خطوة للعلاج هي ثقافة المرضى، لضمان السلامة أثناء تناول العلاج وبعده.

 

وأضاف أن “أبرز العوامل التي سترفع الثقافة الصحية الاهتمام بالإعلام الجديد والتركيز عليه لأن ثقافة المجتمع لدينا في هذا الجانب مازالت ضعيفة جداً، وكذلك زيادة البروشورات والتوعية المستمرة لجميع المرضى.

 

وبين أن “النظام الأميركي لسلامة المرضى غير مطبق فعليا في الدول الخليجية، وإنما هنالك اجتهادات في بعض الدول، وهنالك دول تطبق أنظمة صحية مختلفة، مثل مملكة البحرين التي تطبق النظام البريطاني في سلامة المرضى”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط