نصائح ذهبية للتمتع بصوم صحي

نصائح ذهبية للتمتع بصوم صحي
تم – الرياض:يقع بعض الصائمين في أخطاء تحمل بين طياتها شبح الأمراض، نتيجة لشعورهم بالجوع والعطش خلال ساعات النهار، مثل الإكثار من الماء البارد على الإفطار أو التدخين مباشرة بعد طعام الإفطار وغيرها من العادات غير الصحية التي تؤثر سلبا على صحة الجسم وتجعله غير قادر على أداء وظائفه بالشكل المطلوب.
ويقدم خبراء التغذية مجموعة من النصائح الذهبية للتمتع بصيام صحي بعيدا عن المشاكل الصحية، يمكن تلخيصها فيما يلي:
1-      عدم الإكثار من تناول الماء والمشروبات البادرة عقب الإفطار مباشرة، إذ يتسبب تناول الماء البارد في حدوث تخبط في الأسنان بقوة وضعف للمناعة في منطقة البلعوم، كما تسبب بتشنجات بالمعدة.
2-      عدم تناول الشاي والقهوة بعد الأكل مباشرة، إذ تحتوي هذه المنبهات على نسبة عالية من الأحماض التي تؤثر على البروتين الموجود بالأطعمة التي نستهلكها والتي تجعلها جافة وعسيرة على الهضم.
3-      الابتعاد عن التدخين بعد الأكل مباشرة، فتدخين سيجارة واحدة بعد الأكل مباشرة يعادل تدخين 10 سجائر في الأوقات الأخرى، لذلك نسبة الإصابة بالسرطان تكون أعلى.
4-      رغم أن ممارسة الرياضة مهمة لصحة الجسم، إلا أن خبراء التغذية ينصحون بعدم ممارستها مباشرة عقب تناول الطعام، إذ يؤثر المجهود البدني سلبا على عملية الهضم، ويعطل المعدة عن وظيفة استخلاص فوائد الغذاء من الطعام.
5-      تعد الفواكه من المصادر المهمة للفيتامينات، إلا أن تناولها بعد الإفطار مباشرة يسبب انتفاخ البطن بالهواء، ولذلك يفضل تناولها بعد ساعتين من الإفطار أو قبل ساعة واحدة من تناول السحور.
6-      عدم النوم بعد الإفطار، إذ تتسبب هذه العادة في تعطيل عملية الهضم ما قد يؤدي إلى عدوى معوية أو التهاب معوي، لذا ينصح بإعطاء الجسم فرصة للاستفادة من طعام الإفطار سواء عبر التمتع بالاحاديث العائلية عقب الإفطار عوضا عن الخلود للنوم مباشرة أو الخروج إلى المسجد لأداء صلاة التراويح.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط