إنجلترا وروسيا..حقائق وأرقام قبل مواجهتمها في يورو 2016

إنجلترا وروسيا..حقائق وأرقام قبل مواجهتمها في يورو 2016

تم – أحمد صلاح الدين: يلتقي المنتخبان الإنجليزي والروسي مساء اليوم السبت في افتتاح مباريتهما بالمجموعة الثانية من بطولة يورو 2016، ويطمح كل منهما لتحقيق الفوز الذي قد يشكل لأحدهما خطوة مهمة في طريق التأهل للدور الثاني من البطولة القارية.

المنتخبان تقابلا مرتين خلال التصفيات المؤهلة لأمم أوروبا 2008، لكنهما لم يتواجها رسمياً ضمن منافسات اليورو منذ تفكك الاتحاد السوفييتي.

والتقت إنجلترا مع الاتحاد السوفييتي في بطولة أمم أوروبا عام 1968 وفازت بهدفين دون رد في مباراة تحديد المركز الثالث، بينما فاز الاتحاد السوفييتي على انجلترا في دور المجموعات لبطولة العام 1988، و تبادل المنتخبان الفوز كل على ملعبه في تصفيات يورو 2008.

image
أفضل نتيجة حققها المنتخب الإنجليزي خلال مشاركاته الثمانية السابقة في البطولة القارية هي الحصول على المركز الثالث عام 1968، بينما تشارك روسيا للمرة الحادية عشر في تاريخها، فيما كان أبرز إنجازاتها تحقيق لقب البطولة مرة واحدة في النسخة الأولى من البطولة عام 1960، تحت علم الاتحاد السوفييتي، فضلاً عن تحقيق المركز الثاني 3 مرات أعوام 1964، و1972، و1988، كما وصلت إلى قبل نهائي يورو 2008.

 

 

image
في التصفيات الأخيرة المؤهلة ليورو 2016 كان المنتخب الإنجليزي الوحيد الذي حقق العلامة الكاملة بالفوز في 10 مباريات تأهل بها للبطولة على رأس المجموعة الخامسة، بينما تأهلت روسيا كثاني المجموعة السابعة.

هداف روسيا في تصفيات اليورو هو نجم زينيت أرتيم دزيوبا برصيد 8 أهداف، مثلت (50%) من أهداف روسيا في التصفيات، ليأتي ثالثاً ضمن أكثر النجوم تأثيراً مع منتخبات بلادهم في التصفيات، خلف غاريث بيل نجم ويلز (82%)، وزلاتان إبراهيموفيتش نجم السويد (58%).

 

 

image

على الصعيد المحلي سجل دزيوبا ذو الـ 27 عاماً 21 هدفاً لفريقه زينيت سان بطرسبرغ في الموسم الفائت.

وفي الجانب الآخر، يعد واين روني قائد إنجلترا هداف منتخبه في التصفيات الماضية بالرصيد نفسه (8 أهداف) من بينها 4 ركلات جزاء، مقابل واحدة لدزيوبا.
image

ويمثل الثنائي هاري كين وجيمي فادري قوة ضاربة في هجوم المنتخب الإنجليزي، بعد احتلالهما صدارة ووصافة هدافي الدوري الإنجليزي الممتاز في الموسم الفائت، إذ سجل كين 25 هدفاً، مقابل 24 هدفاً لفاردي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط