تركيا وكرواتيا..مواجهة “ملتهبة” في حديقة الأمراء

تركيا وكرواتيا..مواجهة “ملتهبة” في حديقة الأمراء

 

تم- أحمد صلاح الدين: يقص المنتخبان التركي والكرواتي شريط مباريات المجموعة الرابعة في بطولة كأس أمم أوروبا 2016، عصر اليوم الأحد على ملعب (حديقة الأمراء) بالعاصمة الفرنسية باريس.

المباراة تبدو في غاية القوة مع وضع تاريخ مواجهات المنتخبين في الحسبان، والفوز هدفهما المشترك الذي سيبذلون من أجله كل جهد، في ظل المواجهات الصعبة التي تنتظرهما أمام إسبانيا حاملة اللقب في النسختين الأخيرتين، والتشيك المتحفزة لإثبات ذاتها بنجومها المميزين.

منتخب تركيا يسعى لاستعادة رونقه تحت قيادة “الإمبراطور” فاتح تريم كما يلقب في بلاده، أملاً في السير على خطى الجيل الذهبي الذي حقق المركز الثالث في بطولة كأس العالم 2002، وليس ما قدموه في بطولة أمم أوروبا 2008 ببعيد، حين أبهروا الجميع، وبلغوا آنذاك المربع الذهبي.

ونجح المنتخب التركي في حجز مقعد مباشر في يورو 2016 باحتلاله المركز الثالث في المجموعة الأولى مطيحاً بالمنتخب الهولندي العريق، ليعود إلى أمم أوروبا بعد غيابه في نسخة العام 2012، إذ يشارك للمرة الرابعة في تاريخه بالبطولة القارية، بعدما شارك سابقاً في نهائيات أعوام 1996، و2000، و2008.

يأتي أردا توران لاعب وسط برشلونة في مقدمة نجوم تركيا، إضافة إلى كانير إيركين الظهير الأيسر المنتقل هذا الصيف إلى إنتر ميلان الإيطالي، والمهاجم بوراك يلماز، هداف تركيا في تصفيات اليورو (4 أهداف)، والمنتقل حديثاً إلى الدوري الصيني، إلى جانب لاعب وسط فنربخشة، محمد توبال.
image

أما منتخب كرواتيا فيتهيأ لتثبيت أقدامه على الأراضي الفرنسية نفسها، التي شهدت قبل 18 عاماً أفضل إنجازاته على الإطلاق، عندما حقق جيل النجم دافور سوكر (الرئيس الحالي للاتحاد الكرواتي لكرة القدم) المركز الثالث في كأس العالم 1998.

وتأهلت كرواتيا إلى يورو 2016 عبر المجموعة الثانية بالتصفيات القارية، إذ احتلت المركز الثاني، خلف منتخب إيطاليا.

image
كرواتيا شاركت من قبل في نهائيات 1996، و2004، و2008، و2012، وتدخل البطولة للمرة الخامسة مدعومة بجمع من النجوم، في مقدمتهم، لوكا مودريتش، لاعب ريال مدريد، ولاعب وسط برشلونة إيفان راكيتيتش، ومن أمامهم مهاجم يوفنتوس، ماريو ماندزوكيتش.

أهم الحقائق عن مواجهة تركيا وكرواتيا:

– يلتقي المنتخبان اليوم للمرة الخامسة رسمياً، إذ سبق لهما أن تواجها في نهائيات كأس أمم أوروبا في مناسبتين، فازت كرواتيا بالأولى في دور المجموعات لبطولة (1996)، بينما تأهلت تركيا على حساب كرواتيا بركلات الترجيح، للدور نصف النهائي من بطولة (يورو 2008)، كما تقابل المنتخبان في الملحق المؤهل لـ (يورو 2012)، فتأهلت كرواتيا بعد الفوز (3-0) في تركيا، والتعادل في كرواتيا سلبياً.

– خسرت تركيا كل مبارياتها الافتتاحية في جميع نسخ كأس الأمم الأوروبية التي شاركت بها سابقاً، من بينها الخسارة (1-0) في مباراة افتتاح يورو 1996 أمام كرواتيا نفسها.

https://www.youtube.com/watch?v=G5Q6osKzmJg

– لم تُهزم تركيا في آخر 8 مباريات رسمية، (فازت 5، وتعادلت 3)، منذ هزيمتها (2-1) على أرضها، في تصفيات يورو 2016 أمام التشيك في 10 أكتوبر 2014.

– التركي إيمري مور (18 عاماً) هو ثالث أصغر لاعب في يورو 2016، بفارق عدة أشهر فقط عن الإنجليزي ماركوس راشفورد، والبرتغالي ريناتو سانشيز.

– لم تخسر كرواتيا إلا في مباراة واحدة من مبارياتها الـ (6) الأخيرة بدور المجموعات في كأس أمم أوروبا.

– ماريو ماندزوكيتش سجل 3 أهداف من أصل 4، هي حصيلة أهداف كرواتيا في النسخة الأخيرة (يورو 2012).

 

image

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط