تراجع قوي لأسعار الأراضي في الرياض قبيل تطبيق #الرسوم_البيضاء منتصف رمضان

تراجع قوي لأسعار الأراضي في الرياض قبيل تطبيق #الرسوم_البيضاء منتصف رمضان

تم – اقتصاد
شهدت أسعار الأراضي في مدينة الرياض خلال الفترة الأخيرة، انخفاضا لافتا في عدد من المواقع داخل النطاق العمراني، كما انخفضت بشكل أكبر أسعار الأراضي التي لم تصلها الخدمات، وذلك قبيل أيام من بدء تطبيق نظام رسوم الأراضي البيضاء في منتصف شهر رمضان الجاري.
ويقول محمد القاسم -صاحب مكتب عقار في غرب الرياض- في تصريح صحافي، إن أسعار الأراضي السكنية تراجعت بشكل ملحوظ في العديد من أحياء الرياض وحتى خارج النطاق العمراني، وفي المقابل ارتفعت أسعار الأراضي التجارية مع زيادة الطلب عليها، مؤكدا أن هذا طبيعي خلال هذه الفترة التي تسبق دخول نظام رسوم الأراضي البيضاء حيز التنفيذ.
واتفق معه عادل التركي -أحد المتداولين للعقار في حي المهدية وسط الرياض-، مضيفا أن الأسعار تراجعت إلى ما قبل أربعة أعوام تقريبا، وباتت القيمة تدفع حسب موقع الأرض، مشيرا إلى أن كثيرا من أصحاب الأراضي لا يرغبون في بيعها في الوقت الراهن انتظارا لعودة الأسعار لما كانت عليه ولمعرفة آلية تطبيق قرار رسوم الأراضي.
في حين اعتبر الخبير الاقتصادي عضو جمعية الاقتصاد السعودية الدكتور عبدالحميد العمري أن ارتفاع وعي المجتمع تجاه ما يفعله العقاريون وأتباعهم بالإضافة إلى إقرار رسوم الأراضي البيضاء عوامل أسهمت بشكل مباشر في خفض أسعار الأراضي، مشيرا إلى أن ذلك الوعي حمى المواطنين من ورطة الديون والغلاء، كما سيساهم بقوة في تحقيق أهداف وزارة الإسكان ضمن برنامج التحول الوطني 2020 والمرهونة بانخفاض أسعار الأراضي.
وأكد العمري أن أن انخفاض أسعار الأراضي والعقارات هو المخرج الوحيد للخروج من أزمة الإسكان، وقد بدأ فعليا بحسب تعبيره.
يذكر أن مجلس الوزراء أصدر نظام رسوم الأراضي البيضاء في 11 ديسمبر 2015، في حين أكد وزير الإسكان ماجد الحقيل في وقت سابق أن لائحة رسوم الأراضي البيضاء ما زالت تحت الدراسة النهائية، ويفترض أنها صدرت في الثالث من رمضان بحد أقصى، ويقصد بالأراضي البيضاء كل أرض فضاء مخصصة للاستخدام السكني أو السكني التجاري، داخل حدود النطاق العمراني.
وتنص مواد نظام رسوم الأراضي البيضاء، على فرض رسم سنوي على كل أرض بيضاء، مملوكة لشخص أو أكثر من ذوي الصفة الطبيعية أو الصفة الاعتبارية غير الحكومية، وذلك بنسبة (2.5 %) من قيمة الأرض، على أن تحدد اللائحة التنفيذية للنظام معايير تقدير قيمة الأرض والبرنامج الزمني لتطبيق الرسم بشكل تدريجي والضوابط اللازمة لضمان تطبيق الرسم بعدالة ومنع التهرب من دفعه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط