التسوق قبل الإفطار كارثة صحية وبيئية تهدد الصائمين

التسوق قبل الإفطار كارثة صحية وبيئية تهدد الصائمين

 تم – مكة المكرمة:قال أستاذ الكيمياء المشارك في جامعة أم القرى الدكتور فهد تركستاني إن التسوق قبل الإفطار كارثة صحية وبيئية تهدد الصائمين.

 وأرجع تركستاني أسباب تلك الكارثة لارتفاع نسبة عوادم السيارات في تلك الفترة  والتي تكون أكبر مقارنة بغيرها من الأوقات، بسبب ذروة الاكتظاظ والحركة المرورية الكبيرة في الشوارع.

 وأكد أن عوادم السيارات وحرق المواد البترولية، يسببان تحلل وتكسير المركبات الهيدروكربونية، والتي تقوم بدورها بإنتاج مجموعة من الأكاسيد الضارة، ومن أخطرها أول أكسيد الكربون الذي يعتبر القاتل الصامت.

 وأوضح أن أول أكسيد الكربون غاز عديم اللون، والنكهة ، والرائحة، وينتج من عمليّة الأكسدة الجزئيّة أي الاحتراق غير التام للكربون والمركبات العضوية مثل الفحم، كما يحدث عند ندرة الأكسجين، أو احتراق مادة ذات حرارة مرتفعة جدًّا، بالإضافة إلى أنه يعتبر من الغازات شديدة السمية.

 وطالب الصائمين بالابتعاد قدر الإمكان عن المطاعم التي تكون قريبة من الشوارع، ولاسيما التي تحضر منتجاتها خارج إطار المحال التجارية، كون التلوث الناتج من عوادم السيارات يصيبها بشكل مباشر.

 وشدد على تجنب اصطحاب الأطفال إلى محيط الشوارع المزدحمة، لتجنب التلوث والتعرض للغازات الكربونية السامة التي تعرضهم للخطر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط