ولي ولي العهد في رحلة رباعية إلى الولايات المتحدة

ولي ولي العهد في رحلة رباعية إلى الولايات المتحدة

تم – الرياض : بناء على توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، واستجابة للدعوة المقدمة من حكومة الولايات المتحدة الأميركية؛ غادر ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان اليوم الاثنين، إلى الولايات المتحدة الأميركية.

وخلال الزيارة يلتقي ولي ولي العهد عددًا من المسؤولين لبحث تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، ومناقشة القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك. وتحظى العلاقات الثنائية بين المملكة والولايات المتحدة الأميركية المبنية على الاحترام والتعاون المتبادل والمصالح المشتركة بمكانة خاصة لدى الجانبين، نظرًا لتاريخها الذي يعود إلى عام 1931، عندما بدأت رحلة استكشاف وإنتاج النفط في المملكة بشكل تجاري، ومنح حينها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن – رحمه الله – حق التنقيب عن النفط لشركة أميركية، تبع ذلك توقيع اتفاقية تعاون بين البلدين عام 1933 دعمت هذا الجانب الاقتصادي المهم الذي أضحى قوة اقتصادية عالمية في هذا العصر.

بعد مرور 12 عاما من تاريخ تلك الاتفاقية عزّز الملك عبدالعزيز – رحمه الله – العلاقات الثنائية مع أميركا بلقاء تاريخي جمعه بالرئيس الأميركي فرانكلين روزفلت على متن الطراد الأميركي “يو إس إس كونسي”، وذلك في 14 فبراير 1945، وعُدّ ذلك اللقاء نقطة التحول في انتقال علاقات المملكة وأميركا إلى مرحلة التحالف الاستراتيجي في مختلف المجالات.

وبرزت في تاريخ العلاقات السعودية الأميركية محطات مهمة عدت مرتكزًا أساسًا في دعم مسيرة العلاقات بين البلدين، ومنها الزيارة التي قام بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في 11 أبريل 2012 للولايات المتحدة – حينما كان وليا للعهد نائبا لرئيس مجلس الوزراء وزيرا للدفاع – بدعوة من وزير الدفاع الأميركي السابق ليون بانيتا، والتقى خلالها الرئيس الأميركي باراك أوباما، وبحث معه تعزيز العلاقات بين البلدين خاصة في المجال العسكري والاستراتيجي المشترك.

أجمعت وسائل إعلام دولية على أهمية الزيارة التي يقوم بها ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان للولايات المتحدة حاليا، مشيرة إلى أن الزيارة ستشهد العديد من اللقاءات مع مسؤولين أميركيين، وستتناول عددا من الملفات المهمة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط