سعوديات يقضين 5 ساعات في المطبخ لإعداد الإفطار

سعوديات يقضين 5 ساعات في المطبخ لإعداد الإفطار

تم – جدة : تقضي ربات منازل سعوديات، أوقاتًا تصل إلى خمس ساعات يوميًا، في إعداد وجبات الإفطار لأفراد العائلة، حيث يتضمن ذلك الإعداد المسبق للعديد من الأطباق والمأكولات التي تشتهر في رمضان.

تقول فاطمة القرني “أبدأ بإعداد وجبة الإفطار قبل الظهر بساعة، ثم يكون هناك ساعة ونصف الساعة على الأقل للعبادة، ثم أعود بعدها للمطبخ وأقضي فيه ساعتين قبل العصر وساعتين بعده”.

وتضيف القرني: “أحرص أيضًا على التفرغ للعبادة نصف ساعة قبل المغرب، ومن بعدها أبدأ بتجهيز سفرة الإفطار”، مؤكدة أن أوقات العبادة وقراءة القرآن لها من وقتها نصيب في النهار. كما لفتت القرني إلى أنها تعد بنفسها جميع الأطباق، وتعتمد على الخادمة فقط في غسيل الأواني، إضافة لحرصها على تجهيز وإعداد وجبات اليوم التالي.

وكشفت ربة المنزل أم محمد، أنها تقضي بالمطبخ حوالي خمس ساعات يوميًا، تبدأ بتجهيز الوجبات قبيل الظهيرة وحتى الساعة الخامسة مساء، لافتة إلى أنها تحرص على الاستماع إلى المذياع أثناء تجهيزها للإفطار، حيث إن ذلك يعد من الطقوس الخاصة بها في المطبخ أثناء رمضان والتي اعتادت عليها منذ زمن طويل.

من جانبها، أكدت أستاذة التغذية العلاجية المساعد بجامعة الملك خالد الدكتورة هبة غمري، أن صيام رمضان يحسن من الصحة العامة للإنسان إذا تم بالطريقة الصحيحة، لكن عندما يتم الاعتماد على عادات غذائية ضارة، فإن ضرره سيكون أكبر من نفعه، مشيرة إلى كثرة العادات الضارة المنتشرة في المجتمعات العربية خلال رمضان.

وتضيف الغمري “المرأة العربية تبذل جهدا ووقتا كبيرا في المطبخ في رمضان لتقديم المأكولات المتنوعة والأصناف الشهية لأسرتها، وهذا أمر مبالغ فيه، فرمضان شهر عبادة وليس شهرًا للأكل والولائم، ولذلك أنصح ربات البيوت بتقليل وقت المكوث في المطبخ وتقديم أطباق صحية، خفيفة ومفيدة، واختيار طرق طهي صحية مثل الشوي والسلق والطهو بالبخار وعدم الإسراف في الطعام والشراب، وقد نهينا عن ذلك، حيث قال الله تعالى “وكلوا واشربوا ولا تسرفوا”، فيجب عدم التكلف في تقديم الأصناف العديدة والتباهي بكثرتها”.

وأشارت الغامدي إلى أن الوجبات المنتشرة في رمضان كالسمبوسة المقلية التي يتم حشوها بالجبن واللحوم، وتحتوي عادة على دهون وسعرات حرارية مرتفعة، وينصح بتحميصها وليس قليها واستبدال الحشوات بالخضروات، لافتة إلى العديد من العادات الغذائية الضارة الأخرى التي تكون بعد الإفطار كالحلويات والمشروبات السكرية المتعددة، إضافة إلى تجاهل تناول الماء بين فترة الإفطار والسحور، الأمر الذي يؤدي لانخفاض في معدل الحرق وخلل في وظائف الجسم.

تعليق واحد

  1. عبدالله بن عبيد الله بن عطاء

    اللهم اجز نساءنا وبناتنا خيرا لما يبذلنه من تعب ونصب في سبيل إرضاء الأسرة وسعادتها
    اللهم متعهن بالصحة والعافية
    اللهم اجمع بين كل زوجين مسلمين في خير
    اللهم اصرف عن بيوت المسلمين شر الأشرار
    وكيد الفجار
    وسحر السحرة
    يا قوي يا عزيز

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط