احذر الإكثار من شرب عرق السوس

احذر الإكثار من شرب عرق السوس

تم – الرياض : نصح استشاري أمراض الكلى في مدينة الملك فهد الطبية الدكتور فاضل الرويعي، بعدم الإكثار من عصير عرق السوس، معللا ذلك بأنه قد يسبب ارتفاعًا بضغط الدم وانخفاضًا شديدًا في ملح البوتاسيوم بالجسم.

وقال “على مريض الفشل الكلوي مراجعة استشاري أمراض كلى متخصص ليقوم ببعض الإجراءات التي تبطئ تدهور وظائف الكلية، ويتعامل مع المضاعفات مثل ارتفاع ضغط الدم وفقر الدم، وكذلك اختلال الأملاح، وفي الوقت ذاته يصف الغذاء المناسب، أو إحالة المريض لأخصائي التغذية، وفي المراحل المتأخرة تتم مناقشة خيارات العلاج التعويضي، مع التركيز على زراعة الكلية، أو الخيار الآخر، وهو الغسيل الكلوي إما دموي أو بريتوني”.

وأوصى الدكتور الرويعي مرضى الفشل الكلوي بتقليل ملح الطعام بحيث لا يتجاوز 2 جم يوميًا، خصوصًا ممن لديهم ارتفاع ضغط الدم، مهيبًا بشرب كمية كافية من السوائل بمعدل لترين يوميًا.

وعن تصنيف مرضى الكلى أثناء فترة الصيام في رمضان، بيَّن الرويعي أنهم يصنفون بمصاب الفشل الكلوي الحاد، وغالبًا ما يكون في غرفة التنويم، فلا ينصح له بالصيام، حيث يحتاج إلى علاجات وريدية، وسوائل، وفي هذا النوع من الفشل الكلوي، يمكن أن ترجع وظائف الكلية لوضعها الطبيعي بنسبة 90%. وكذلك هناك مرضى حصوات الكلى وزراعة الكلية وهؤلاء لا ينصح لهم بالصوم، ومرضى الغسيل وهؤلاء يفطرون أيام الغسيل، إضافة إلى المصابين بضعف في وظائف الكلى، ويمكنهم الصوم، شريطة الالتزام بكمية السوائل الموصى بها من الطبيب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط