#مجلس_الوزراء يقرُّ لائحة #رسوم_الأراضي_البيضاء

#مجلس_الوزراء يقرُّ لائحة #رسوم_الأراضي_البيضاء

تم ـ رقية الأحمد ـ جدة: قرر مجلس الوزراء، أثناء انعقاده مساء الاثنين، في جدة، برئاسة خادم الحرمين الشريفين، الموافقة على اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء.

ومن أبرز ملامح اللائحة:

  1. يقصد بالأراضي البيضاء كل أرض فضاء مخصصة للاستخدام السكني أو السكني التجاري داخل حدود النطاق العمراني
  2. يكون تطبيق الرسوم على الأراضي الخاضعة للنظام غير المطورة بمساحة عشرة آلاف متر مربع فأكثر الواقعة ضمن النطاق الذي تحدده الوزارة.
  3. الأراضي المطورة العائدة لمالك واحد في مخطط واحد معتمد ما دام مجموع مساحتها يزيد على خمسة آلاف متر مربع .
  4. تتولى “الإسكان” تحصيل الرسوم المقررة والغرامات وتتخذ الإجراءات اللازمة لمنع التهرب من دفع الرسوم والغرامات.

وينتظر أن تعلن وزارة الإسكان المدن المستهدفة في المرحلة الأولى، خلال أسبوع ونصف، والمتوقع أن تتضمن مدناً رئيسة في حاجة لزيادة معروض الأراضي المطورة فيها، ومن أبرزها الرياض وجدة ومكة المكرمة والدمام، فيما تطلق الوزارة البوابة الإلكترونية للنظام لإتاحة الفرصة أمام ملاك الأراضي الخاضعة للنظام لتسجيل أراضيهم خلال ٦ أشهر؛ تنفيذاً لنص المادة الخامسة التي نصت فقرتها الأولى على أنه “على ملاك الأراضي التي يعلن عن اعتبارها ضمن الأراضي الخاضعة للرسم التقدم إلى الوزارة بالوثائق والبيانات المتعلقة بأراضيهم، وذلك خلال مدة لا تتجاوز (ستة) أشهر من تاريخ الإعلان”.

وتستعد وزارة الإسكان لإطلاق الموقع الإلكتروني الرسمي لنظام رسوم الأراضي البيضاء، وذلك بالتعاون مع وزارات الداخلية والعدل والتجارة ومركز المعلومات الوطني.

واللائحة التي أقرت اليوم تتضمن 18 مادة، أبرزها مادة مراحل التطبيق الأربع، وهي:

المرحلة الأولى: الأراضي غير المطورة بمساحة 10 آلاف متر مربع فأكثر والواقعة ضمن النطاق الذي تحدده الوزارة.

المرحلة الثانية: الأراضي المطورة العائدة لمالك واحد بمخطط معتمد واحد ما دام مجموع مساحتها يزيد على 10 آلاف متر مربع، أما المرحلة الثالثة: الأراضي المطورة العائدة لمالك واحد في مخطط معتمد واحد ما دام مجموع مساحتها يزيد على خمسة آلاف متر مربع، والمرحلة الرابعة: الأراضي المطورة العائدة لمالك واحد في مدينة واحدة ما دام مجموع مساحتها يزيد على 10 آلاف متر مربع.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط