مختصون: هدف وزارة العمل تحويل الفرد من الرعوية إلى التنموية

مختصون: هدف وزارة العمل تحويل الفرد من الرعوية إلى التنموية

تم – الرياض

تسعى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لطرح مبادراتها من خلال برنامج التحول الوطني 2020، من ضمنها الاستغناء عن 150 مستفيدًا من معاش الضمان الاجتماعي، وذلك بتحويلهم لأسر ضمانية منتجة.

 

وعدد بعض الأكاديميين والأخصائيين الاجتماعيين جملة من العقبات والتحديات التي تستدعي المتابعة والرقابة والمحاسبة للتغلب عليها من أجل تنفيذ الرؤية.

 

وقال أستاذ علم الاجتماع في جامعة الإمام محمد بن سعود الدكتور إبراهيم الجوير إن: الرؤية الطموحة التي وضعتها حكومة المملكة ووضعت لها أهدافها الاستراتيجية، بمشاركة 24 جهة حكومية، طرحت مبادرات وأهداف سيتم تحقيقها خلال الأعوام المقبلة، ومن ضمنها إطلاق مبادرة الأسر المنتجة الضمانية وفق رؤية وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لبرنامج التحول الوطني 2020.

 

وأكد الجوبر في تصريحات صحافية، أن هدف الوزارة هو تحويل الفرد من الرعوية إلى التنموية، ومعظم المبادرات والمشاريع تواجه تحديات في بداياتها، كما أنه في جميع المبادرات العالمية لم ترتكز في أهدافها على موارد نفطية أو اقتصادية، إنما اهتمت بجانب القيمة الحقيقية وهي الإنسان.

 

ولفت إلى أن الوزارة معنية مباشرة بتنمية الإنسان وتحويله إلى فرد منتج، إضافة إلى توفير فرص وظيفية تمكن صاحب الضمان من الاستغناء عن المعاشات المقدمة له لإتاحة الفرصة لغيره من المستفيدين الجدد.

 

من جانبه، أوضح الأخصائي الاجتماعي والخبير في قضايا العنف الأسري بمدينة الأمير سلطان العسكرية الطبية الدكتور سليمان المحيميد أن مبادرة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لا بد لها من عقد اتفاقيات وشراكات مع جهات متعددة من القطاع الخاص، بحيث تعمل هذه الجهات على تدريب المستفيدين من الضمان على أعمال مختلفة لتأهيلهم وإدخالهم سوق العمل.

 

واعتبر أن هذا عبء على الدولة ولا يمكن تجاوز هذه الصعوبات إلا من خلال التعاون مع القطاع الخاص”، مبينًا أن بعض الأسر ترفض تلك البرامج، وبالتالي يتعين على الوزارة إقناع المجتمع بأهمية التدريب والتأهيل، بدلا من الاتكال على المعونات المادية الرعوية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط