العدل تكشف: أسعار الأراضي استهلكت ميزانية تطوير القضاء  

العدل تكشف: أسعار الأراضي استهلكت ميزانية تطوير القضاء   

تم – الرياض

طرحت وزارة العدل مشروع إنشاء مجمع محاكم بمكة المكرمة خلال العام الجاري ليخدم المنطقة عمومًا، وبعد طرح المشروع تم إلغاءه لارتفاع قيمة العروض المقدمة من قبل الشركات العاملة بالإنشاءات.

 

واشتكت وزارة العدل من ارتفاع أسعار الأراضي لاسيما في المدن الرئيسية، مبينة أن أبرز ما يواجه الوزارة من عقبات يتمثل في عدم توفر الأراضي في المدن الرئيسية والمحافظات الكبرى.

 

وأشارت الوزارة لمصادر صحافية، إلى أن ارتفاع أسعار الأراضي شكّل استهلاكاً لميزانية مشروع تطوير مرفق القضاء.

 

وأكدت أن البيئة العدلية تتطلب مواقع ذات مواصفات خاصة، ما حدًا بالوزارة إلى نقل بعض الإدارات إلى مبانٍ مستأجرة ضمن خطتها الانتقالية؟

 

وكشفت أنها وانطلاقا من حرصها على البيئة العدلية ولضرورة إيجاد مبانٍ متكاملة الخدمات حرصت على استمرار البناء والتحديث في المؤسسات العدلية.

 

وضعت الوزارة خطتها القائمة على محورين إلى حين توفر أراض للمحاكم وكتابات العدل، والمحور الأول تمثّل في “خطة مؤقتة وعلى المدى القصير من خلال آلية مؤقتة، وذلك باستئجار مبانٍ حديثة ومناسبة بدلاً من المباني القديمة”.

 

وفي الخطة طويلة المدى حرصت الوزارة على إنشاء مبانٍ عدلية مناسبة ولائقة، والتي من خلالها ستساعد على سلاسة أداء الخدمات العدلية ولخدمة المواطن، حيث عملت الوزارة على خطة إنشاء تلك المرافق العدلية على مراحل.

 

وبينت أنه تم إعداد الدراسات والتصاميم لمباني المحاكم وكتابات العدل التي تتوفر لها أراض وفقاً لأحدث المعايير، وعملت الوزارة من خلال خطتها هذا العام على إعداد التصاميم لمشروعين جاهزين للطرح بمنافسة عامة فور إقرار الاعتمادات اللازمة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط