اقتصاديان: التنصل من الغرامات”وارد ورسوم “الأراضي البيضاء” ستخنق الاحتكار

اقتصاديان: التنصل من الغرامات”وارد ورسوم “الأراضي البيضاء” ستخنق الاحتكار

تم – الرياض

توقع اقتصاديان أن بدء تطبيق المرحلة الأولى من قرار فرض الرسوم على الأراضي البيضاء سيؤثر إيجابا على انخفاض أسعار الإسكان في السعودية.

وقال المستشار المالي الدكتور عبدالله باعشن في تصريحات صحافية، إن إدخال ثقافة الرسوم في المجتمع تحفز النشاطات الاقتصادية وترشدها، وتوجه الاستثمارات في المجالات المنتجة.

وأضاف: مما لاشك فيه أن قطاع الإسكان في المملكة يواجه معوقات كثيرة وأهمها ارتفاع أسعار الأراضي التي تؤرق المواطن في الحصول على أرض مما يتنافى مع طبيعة البشر في إعمار الأرض والمساهمة في التنمية واكتناز الأموال، وللأسف هذا النوع من الاستثمار غير منتج ولا يولد وظائف اقتصادية ولايضيف شيئا.

وأكد باعشن أن بداية التطبيق تجعلنا ننظر إليها من زاويتين الأولى هي الأثر النفسي، إذ لاحظنا من بداية الحديث عن وجود رسوم لاسيما وأن المجتمع السعودي غير متعود على مثل هذه الرسوم، له تأثير على انخفاض القيمة، ولكن هذا الانخفاض سيكون بصورة متدرجة وهذا من الطبيعي أن يكون الانخفاض الكبير في القيمة غير مرغوب فيه في الاقتصاديات العالمية.

بدوره، أوضح المستشار القانوني والمتخصص في قانون الاستثمار الدكتور ماجد الهديان  أن تطبيق رسوم الأراضي جاء في وقت الكل ينتظره سواء من ملاك العقار أو المواطنين بما له أثر إيجابي على توفر المعروض من الأراضي الخام داخل النطاق العمراني.

وتابع أن النظام وضع بشكل واضح وصريح لتوجهات حكومية لأي شخص يتنصل مما ورد في اللائحة وأحكامها، لكن بطبيعة الحال كل قانون عرضة لأن يلتزم به البعض، فيما يتنصل منه البعض الآخر، لكن نصوص اللائحة وما تتخذه وزارة الإسكان بحق الاختصاص سيجعلها على المحك في إلزام كل من تنطبق عليه اللائحة الوفاء بالرسوم التي ستفرض على العقار المملوك له.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط