“الاستئناف” تشهد زيادة كبيرة في أحكام الأحوال الشخصية المصدقة

“الاستئناف” تشهد زيادة كبيرة في أحكام الأحوال الشخصية المصدقة

تم – الرياض: تصدرت قضايا الأحوال الشخصية مجمل القضايا المصدقة في المناطق الـ13 خلال العامين الماضيين، فيما استقبلت محاكم الاستئناف في الأعوام ذاتها؛ العديد من القضايا الحقوقية والجزائية وقضايا الأحوال الشخصية، إما للتصديق على الأحكام الصادرة في شأنها من المحاكم المختلفة، أو نقض الأحكام، أو قبول التماس من أطراف الدعوى لإعادة المحاكمة، بحسب ما يرى قضاة الاستئناف.

وأوضح مصدر عدلي، أن “محاكم الاستئناف شهدت خلال العامين الماضيين؛ ارتفاعا في الأحكام الواردة التي تختص بالأحوال الشخصية من أجل التصديق عليها، حيث سجلت منطقة مكة المكرمة أعلى نسبة من هذه الأحكام، فيما بلغ عدد الأحكام المصدقة 1887 قضية، وبلغ عدد القضايا التي ضمت ملاحظات من قضاة الاستئناف 1943 قضية، وكان عدد القضايا التي نقضت 70، وعدد قضايا طلب التماس 365 قضية”.

وأضاف المصدر أن “منطقة الرياض احتلت المرتبة الثانية في قضايا الأحوال الشخصية المحالة إلى الاستئناف، حيث بلغت دعاوى الأحوال الشخصية المصدق عليها 1663، والقضايا التي عليها ملاحظات 2130، والنقض 29 قضية، والالتماس 244 قضية”.

وأبرز أن “منطقة جازان ضمت أقل عدد من القضايا المختصة بالأحوال الشخصية والمحالة من المحاكم إلى محكمة الاستئناف، حيث بلغ عدد القضايا المصدقة 6، التي عليها ملاحظات 9، طلبات الالتماس 1، فيما لم تسجل قضايا نقضت أحكامها، بينما كانت منطقة نجران الأقل في عدد بالقضايا المصدقة بأربعة فقط، وضمت قضاة الاستئناف ملاحظات على 26 قضية، فيما نقضت قضية واحدة بينما خلت من قضايا طلب التماس”.

وبيّن أن “عدد القضايا التي ما زالت منظورة في محاكم ديوان المظالم بـجميع المناطق خلال عام 1436/ 1436، بينما بلغت المنجزة والتي تم الانتهاء منها 97237 قضية”.

وأشار المحامي سعيد الأحمري، إلى أن “المادة 178 من نظام المرافعات الشرعية تنص على عدم جواز الاعتراض على الحكم الصادر، وأن في إمكانه الاعتراض على الحكم، وطلب إعادة المحاكمة من دون إيقاف سير الدعوى، ويجوز الاعتراض على الأحكام الصادرة بوقف الدعوى في الأحكام الوقتية والمستعجلة، والقابلة للتنفيذ الجبري، والصادرة بعدم الاختصاص”.

ونوه إلى أنه “لا بد من تسليم المحكوم عليه صورة من صك الحكم الصادر بحقه، وذلك يوم النطق بالحكم، أو بحد أقصى 20 يوما، وفي حال تأخر تسليم الحكم للمحكوم عليه عن ذلك يمكن تمديد المهلة بحسب ما ترى الدائرة التي صدر منها الحكم”.

القضايا في محاكم ديوان المظالم:

1436 قضية ما زالت منظورة

97237 قضية تم الانتهاء منها

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط