نصائح ذهبية للحفاظ على صحة المرأة الحامل في رمضان

نصائح ذهبية للحفاظ على صحة المرأة الحامل في رمضان

تم – الرياض
يقدم خبراء التغذية مع حلول شهر رمضان كل عام، مجموعة من النصائح للنساء الحوامل اللاتي يفضلن صيام الشهر الكريم، لمساعدتهن على الصوم بدون مشاكل صحية أو جسدية.
وفيما يلي بعض هذه النصائح الذهبية:
أولا – استشارة الطبيب قبل الصوم، لتحديد قدرة الحامل على الصيام من عدمها.
ثانيا – الحرص على تناول وجبة إفطار متكاملة تحتوي على غالبية العناصر المهمة للجسم من نشويات وبروتين وفيتامينات، مع الحرص أن تتضمن أحد أنواع السلطات الغنية بالخضروات الورقية.
ثالثا – الحرص على تناول وجبات صغيرة بين الإفطار والسحور، بحيث لا تتجاوز الفترة الزمنية بين كل وجبة والأخرى ما بين ساعتين أو 3 ساعات نظرا لاحتياج الجنين إلى السعرات الحرارية والمواد الغذائية بشكل مستمر.
رابعا – الإكثار من شرب السوائل، حيث تحتاج المرأة الحامل إلى شرب الماء بمعدل 2 إلى 3 لتر على الأقل، والإبتعاد عن شرب العصير والمشروبات الغازية والمشروبات الرمضانية الأخرى وأيضا المشروبات الغنية بالكافين مثل الشاي والقهوة.
خامسا – الابتعاد عن أكل الحلويات قدر الإمكان، لأنها تزود الجنين بسعرات حرارية خالية من المواد الغذائية الضرورية للنمو، ويمكن تعويضها بالتمر والفواكه المجففة الغنية بالألياف الغذائية والفيتامينات المختلفة.
سادسا – في العموم يجب أن تمتنع المرأة الحامل عن تناول أكباد اللحوم وكبد السمك لاحتوائها على فيتامين “أ” الذي يرفع خطر إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية، ويجب على الحامل أيضًا تجنب أكل أسماك التونا لإحتوائها على كمية كبيرة من مادة الزئبق التي تزيد من خطر إصابة الجنين بإعاقة ذهنية في المستقبل، كما يجب الإمتناع عن تناول اللحوم المصنعة والمعلبة باعتبارها تزيد خطر الإصابة بالأمراض السرطانية لدى الجنين.
سابعا – يجب على المرأة الحامل تناول 4 أكواب من الحليب أو اللبن يوميا لتوفير الكالسيوم اللازم لها ولجنينها.
ثامنا – الحرص على تناول الحبوب الكاملة بين الإفطار والسحور، إذ تساعد على الشعور بالشبع وتحمي من زيادة الوزن والإمساك.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط