تعرف على المعتقدات الأوروبية التي ترافق الولادة

تعرف على المعتقدات الأوروبية التي ترافق الولادة

تم – الرياض
بسكويت فئران، ودوامة شعر، وشربات، وإخفاء اسم المولود، ومنع الأم من الأنين، وعين وقوى الشر، كلها معتقدات يرصدها كتاب “40 يوما بالبيجامة” لمؤلفته بدور الحامد.

وتشدد تلك المعتقدات، حسب معتنقيها، على محاولات جادة للإنسان لإيجاد طريقة تسهل عملية الولادة، وتحمي المولود من الخطر.

يتناول الكتاب تقاليد شعوب العالم أثناء فترة النفاس وممارسات ما بعد الولادة، من خلال استعراض تاريخ الحضارات المختلفة والطقوس التي رافقت ولادة الأطفال، والتي حاول فيها الإنسان إيجاد الطريقة التي تسهل عملية الولادة وتحمي المولود من الخطر، وتلك الطقوس التي تعبّر عن فرحه بما أثمر من حياة.

وأكد المؤلفة بدور الحامد أن المعلومات التي تعرضها في كتابها لا تحل محل الرعاية الطبية، وإنما هي لتعزيز الوعي الثقافي.

وبينت أنها لا نؤيد أيًّا من الأعراف أو الممارسات المذكورة التي ما زال بعضها قائما في حين أن بعضها الآخر قد اندثر.

أوروبا مهد العادات المتباينة

هولندا.. بسكويت الفئران

تفضل الأمهات الحوامل في هولندا الولادة في المنزل، وذلك بوجود القابلة المحلية، حيث يكفل نظام التأمين الطبي هناك استخدام وتوفير ممرضة لمدة سبعة أيام، لتوفير الرعاية الطبية والمساعدة في المهام المنزلية وتعليم الأم كيفية رعاية الطفل.

ومن أشهر العادات التي تلي الولادة تقديم قطع صغيرة من البسكويت للزوار تسمى (بسكويت الفئران)، وهو عبارة عن بسكويت مغطى بقطع من السكر الملون واليانسون.

وتعود قصة هذا التقليد للقرن السابع عشر، حيث قدم والدا طفل قطعا من الخبز المدهون بالزبدة والمغطى باليانسون الذي كان يعتقد بأنه يساعد على إدرار الحليب ويزيد الخصوبة، ثم بعد ذلك أصبح تقليدا متبعا، وقد سمّي ببسكويت الفئران لأن رشات بذور اليانسون الملونة كانت تتجمع وتتشكل كالفئران الصغيرة.

وقد تطور الأمر حتى أصبحت قطعا من البسكويت بدلا من الخبز، وحتى أوائل القرن العشرين كانت ترش بالسكر الأبيض فقط، ثم جرى تعديل الألوان وإدخال اللون الأزرق والوردي وحتى البرتقالي.

أيرلندا.. دوامة الشعر
وفي أيرلندا يعتقد أنه بالإمكان معرفة جنس المولود القادم إذا ما كان لديك أطفال آخرون، وذلك بالنظر لاتجاه دوامة شعر أصغرهم، أي منبت شعره، فإذا كان اتجاه الشعر باتجاه عقارب الساعة فإن المولود سيكون صبيا، أما إذا كان اتجاه الشعر لليسار بعكس عقارب الساعة فإن المولود سيكون فتاة.

كما يقوم الزوجان بالاحتفاظ بقطعة من كعكة الزواج لحين وصول طفلهما الأول، وذلك لتنفيذ تقليد ترطيب رأس الطفل برش فتات الكعكة على رأسه كرمز للحياة طويلة.

إسبانيا.. الكسوف ممنوع

يعتقد أن الكسوف سيضر نمو الجنين فلا تخرج المرأة الحامل أثناء الكسوف.

وبعد الولادة مباشرة يؤخذ الحبل السري ويلف في قماش ويدفن في أعماق الأرض حتى لا يحصل عليه أحد ومن ثم يتسبب بأذى للمولود.

وتبقى المرأة والمولود بعد الولادة في البيت 40 يوما، وإذا كانت هناك حاجة للخروج من المنزل تقوم الأم والرضيع بتغطية أنفسهم بالكامل وتغطية جميع أجزاء الجسد.

كما تمتنع الأم عن الاستحمام في حوض الاستحمام، يجب عليها فقط استخدام الإسفنج لمسح الجسم، ولا يسمح لها بغسل الشعر، وفي إسبانيا يؤمن الناس بالحسد وتقرأ الصلوات على الطفل قبل إظهاره للضيوف.

تركيا.. شربات الأمومة

بعد انقضاء الـ20 يوما الأولى بعد الولادة يدعى الأصدقاء لحفل صغير يقدم فيه مشروب خاص بقدوم المولود يسمى شربات الأمومة.

سويسرا.. إخفاء الاسم

يعتقد كثير من الناس أنه من سوء الطالع إخبار أي شخص باسم المولود الجديد قبل وصوله.

ألمانيا.. دبابيس اللحية
تتجنب الأم وضع الدبابيس في الستائر في غضون ستة أشهر من الولادة إذا كانت لا تريد أن يكون طفلها بدون لحية عندما يكبر.

العصر الفيكتوري
كانت النساء تحتفظ سرّا بالحمل لأطول فترة ممكنة بدون إخبار أحد، وكان من غير اللائق نطق كلمة حامل في العلن، وما إن تتم الولادة حتى تقوم الجدات بتقديم الفضة للأم في حفل شاي تحضره النساء فقط.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط