#الجبير: #محمد_بن_سلمان ناقش العلاقات الاستراتيجية مع #أوباما وأطلعه على #رؤية_المملكة_2030  

#الجبير: #محمد_بن_سلمان ناقش العلاقات الاستراتيجية مع #أوباما وأطلعه على #رؤية_المملكة_2030   

تم ـ مريم الجبر ـ واشنطن:

 

وصف وزير الخارجية الـسعودي عادل الجبير، الاجتماع الذي جرى بين ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس الأميركي باراك أوباما، بأنه كان إيجابياً، مبرزًا أنَّ الرئيس الأميركي اطلع على رؤية المملكة للأعوام المقبلة، من خلال رؤية 2030.

وأوضح الجبير، في مؤتمر صحافي، أنَّ “الطرفين ناقشا الرؤية والعلاقات الثنايية بين البلدين، وتم التركيز على العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، وسبل تعزيز وتوطيد هذه العلاقات”، كاشفًا أنَّ “السعودية طالبت واشنطن بنشر تقرير هجمات سبتمبر، الذي أثبت أنه لا دور للسعودية بتلك الهجمات”.

وأشار إلى أنَّ المملكة هدف رئيسي لهجمات “القاعدة” و”داعش”، وعلى الرغم من ذلك، تحارب السعودية الإرهاب بجميع الوسائل والطرق.

وبيّن الجبير أنَّ “موقف الإمارات العربية المتحدة لم يتغير من التحالف العربي، وهو واضح جداً منذ البداية، وهي دولة أساسية في التحالف لإعادة الشرعية في اليمن، ودولة أساسية في الحرب ضد الإرهاب”.

وفي شأن موقف المملكة تجاه إيران، نفى حدوث أي تغير في ذلك، مبرزًا أنَّ “المملكة تنظر لإيران على أنها دولة تتدخل بشؤون دول المنطقة، وتدعم الارهاب”، مبيّنًا أنّه “في حال أرادت إيران علاقات طبيعية مع دول المنطقة فعليها أن تتخلى عن  مبدأ تصدير الثورة، وأن تحترم مبادئ حسن الجوار، وأن لا تنظر لمواطني دول المنطقة من ناحية طائفية”.

وأعلن الجبير أنَّ “الفرق بين موقف السعودية والولايات المتحدة بالشأن السوري ليس كبيرًا، فالبلدان يدعمان الحل السياسي، ويدعمان المعارضة السورية المعتدلة، وكلا البلدين لا يرون لبشار الأسد أي دور في سوريا المستقبل، إلا أننا نحاول الحفاظ على مؤسسات الدولة”.

وشدّد الجبير على أنَّ “مستقبل الجمهورية العربية السورية، لن يكون بوجود الأسد على رأس السلطة، فإن لم يختر بنفسه الرحيل سلمًا، سيتولى الشعب السوري أمر رحيله بالقوة”.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط