الطيور على أشكالها تقع.. معادلة فيزيائية تتنبأ بهجمات #داعش

الطيور على أشكالها تقع.. معادلة فيزيائية تتنبأ بهجمات #داعش

تم – دراسات : توصل الفيزيائي في جامعة ميامي نيل جونسون، إلى مُعادلة من شأنها أن تُفسر نشاط المُتعاطفين مع تنظيم داعش المتطرف عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الذين ربما يُسهمون في هذه الأعمال الإرهابية التي قد تحدث في المستقبل.

وبحث جونسون برفقة زملائه عن المُشاركات المؤيدة لداعش يوميا، خلال الفترة من مُنتصف عام 2014 وحتى آب/ أُغسطس 2015، مُركزين على قطع الرؤوس وعمليات الإرهاب الدموية في عدة لغات على موقع فكونتاكتي، وهو موقع تواصل اجتماعي روسي شبيه بالفيسبوك.

وقال جونسون إن الهدف هنا هو “علم كمّي مُناسب للتطرف عبر الإنترنت لاستبدال طريقة سرد الأسباب المُستخدمة حاليا”، مؤكدا أن هذا البحث الجديد مدّهم بمعلومات مُفيدة.

ويرى جونسون وزملاؤه أن تتبع الإرهابيين على وسائل التواصل الاجتماعي لا بد أن يكون مثل تتبع أي شيء في الطبيعة، مؤكدين أن “نمط التحولات يحدث كسربٍ من الطيور أو مجموعة من السمك، والأسماك لا تتفق على نمط اجتماعها أو مكان تنقلها”.

يشار إلى أن الباحثين الذين يتحدثون باللغة العربية والصينية والفرنسية والألمانية والروسية والإسبانية، قاموا بتحليل نشاط حدث على موقع فكونتاكتي، بسبب أن مناقشات داعش كانت محجوبة على فيسبوك حينئذ.

وبسبب تنوع مستخدمي فكونتاكي البالغ عددهم 350 فردا، ومنهم أعضاء من الشيشان الذين يستهدفون داعش، فإن الباحثين تتبعوا هذه المجموعات واكتشفوا وجود تشابهات واختلافات للأنشطة عبر الإنترنت التي تدعم المتطرفين .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط