“البيت الأبيض”: اجتماع أوباما ومحمد بن سلمان يؤكد الشراكة الاستراتيجية بين البلدين

“البيت الأبيض”: اجتماع أوباما ومحمد بن سلمان يؤكد الشراكة الاستراتيجية بين البلدين
تم – واشنطن:أوضح الموقع الإلكتروني الخاص بالبيت الأبيض أن الاجتماع الذي جمع كلا من الرئيس الأميركي باراك أوباما وولي ولي العهد ووزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان بالمس، أكد على الشراكة الإستراتيجية التي تجمع بين البلدين وتطرق إلى عدد من ملفات التعاون الثنائي.
وأوضح الموقع في بيان صحافي، أن الرئيس أوباما التقى ولي ولي العهد استكمالا للمحادثات التي بدأت في أبريل خلال القمة الخليجية الأميركية التي عقدت في الرياض، وأن الأمير محمد بن سلمان أكد على الدعم القوي لاتفاقية باريس، والتعاون مع الولايات المتحدة حول القضايا المتعلقة بالطاقة النظيفة.
وتابع أن أوباما عبر عن تقديره وامتنانه لمساهمات المملكة في الحملة المضادة لتنظيم داعش الإرهابي، كما تطرق للحديث عن المكاسب الأخيرة التي حققها العراقيون ضد تنظيم داعش، حيث تمت مناقشة الخطوات التي يمكن اتخاذها لمساعدة العراقيين، ومن بينها زيادة المساعدات الإنسانية العاجلة والمستلزمات اللازمة للاستقرار.
واستطرد كما أكد الطرفان على أهمية دعم إيقاف الأعمال العدوانية في سوريا والانتقال السياسي للسلطة بعيدا عن الرئيس بشار الأسد، كما وافق الطرفان على بناء الدعم لجهود حكومة الوفاق الوطني الليبية، وبالنسبة لليمن، رحب الرئيس الأميركي بالتزام المملكة العربية السعودية بالتوصل إلى تسوية سياسية للنزاع وبجهود دول مجلس التعاون الخليجية لتلبية الاحتياجات والمتطلبات الإنسانية العاجلة ولإعادة بناء البلاد.
وكشف الموقع أن المناقشات بين الرئيس الأميركي وولي ولي العهد تطرقت إلى النشاطات الإيرانية التي تزعزع الاستقرار في المنطقة، مؤكدة على ضرورة البحث عن أفضل الطرق التي تؤدي إلى نزع فتيل تصعيد الأزمة والتوتر.
وعلى الجانب الاقتصادي، أثنى الرئيس الأميركي على الإصلاحات التي قامت بها المملكة على الصعيد الاقتصادي، مؤكدا الدعم الكبير من قبل الولايات المتحدة لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 التي تم إعلانها أخيرا.
إلى ذلك نشر موقع “البنتاجون”، تقريرا حول اللقاء الذي جمع ولي ولي العهد، مع وزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر، حول القضايا التي تمت مناقشتها والتي تهم كلا من البلدين، حيث أشار إلى أن الاجتماع ناقش موضوعات أمنية واسعة النطاق وذات اهتمام من البلدين مثل الحرب ضد تنظيم داعش في العراق وسوريا، وتطورات الأوضاع في اليمن.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط