خبز الحبوب الكاملة طريق مريض السكري إلى انتظام عملياته وضبط صحته

خبز الحبوب الكاملة طريق مريض السكري إلى انتظام عملياته وضبط صحته

تم – صحة: شددت نصائح طبية، على أن خبز الحبوب الكاملة، مثل: الخبز الأسمر أو خبز الشوفان الذي يحتوي على النخالة أو خبز الشعير أو الذي تدخل في مكوناته بذور الكتان من أفضل الخيارات لمريض السكري، مبرزة أن الخبز هو أكثر طعام يأكله الإنسان، وهو للأسف من الأطعمة التي تشكل خطراً على مريض السكري؛ لكن على الرغم من الخطر قد يكون من الصعب تجنب أكله.

وأكدت النصائح: على أن مفتاح التحكم في نسبة السكر بالدم هو اختيار الكربوهيدرات المعقّدة، وليست المكرّرة، وأن هناك نوعيات من الخبز لا ترفع نسبة السكر في الدم إلى مستويات متطرفة، إليك ما تحتاج معرفته عن الخبز المناسب لمريض السكري:

اعتبرت أن مفتاح التحكم في نسبة السكر بالدم هو اختيار الكربوهيدرات المعقّدة، وليست المكرّرة، بمعني تجنب جميع المخبوزات المصنوعة من دقيق أبيض، ومعكرونة القمح المكرّر، والرز الأبيض.

أبرزت أن صُنع الخبز في المنزل يساعد على التحكم في مكوناته، والحد من تأثيره على نسبة السكر بالدم، وأن أطعمة قليلة الكربوهيدرات والسكر هي: الخضروات الخضراء، والمكسرات والبذور، واللحوم، والتوت، وأطعمة متوسطة الكربوهيدرات والسكر: معظم الفواكه، والحبوب الكاملة مثل الأرز البني، والشوفان، والقمح الكامل.

وأضافت: أن المعجّنات التجارية في المخبز مصنوعة عادة من دقيق أبيض؛ لكن تتواجد في المخابز معجّنات مصنوعة من الحبوب الكاملة، وأحياناً من حبوب عدة، يحتوي خبز الحبوب الكاملة على الألياف الغذائية المفيدة لمريض السكري.

وختمت بأنه قد توفر بعض المخابز نوعاً من الخبز لا يعتمد على الحبوب، يتم تصنيعه من دقيق جوز الهند، لا يناسب هذا النوع مريض السكري؛ لأنه غني بالسعرات الحرارية حتى لو كان منخفض الكربوهيدرات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط