الأمير فيصل يطلق 13 مبادرة لمشاريع ثقافية وعلمية بالمدينة المنورة

الأمير فيصل يطلق 13 مبادرة لمشاريع ثقافية وعلمية بالمدينة المنورة

تم – الرياض

أطلق أمير منطقة المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، 13 مبادرة لإنشاء مشاريع ثقافية وعلمية دائمة لخدمة أهالي المنطقة وزوارها.

وتشمل تلك المشاريع: واحة القرآن والتي تهدف إلى أن تكون المدينة مركزا إسلاميا من عناصر عدة، أهمها قاعات للتنزيل والترتيل وعلوم القرآن الكريم، ومركز قباء الحضاري يتضمن متاحف ومراكز علمية ومكتبات وحدائق، بالإضافة إلى مركز الترحيب بالمدينة المنورة لكافة الزوار من الحجاج والمعتمرين والأفواج السياحية والوفود.

وتضم تلك المبادرات: تطوير مكتبة الملك عبدالعزيز بالمدينة المنورة ومكتبة الحرم النبوي، ونقل معرض محمد رسول الله إلى موقع دائم في المدينة، فضلًا عن تصميم معارض متخصصة ودائمة عن غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم، وإنشاء مركز متخصص لحفظ التراث المخطوط والعناية به.

ومن تلك المشاريع أيضًا: حي مديني يستعيد الصورة الماضية للمدينة، وتأسيس مركز متخصص ومتطور في الدراسات والأبحاث الخاصة بالعمارة الإسلامية وأبعادها، وإضافة مبنى جديد بجوار سكة حديد الحجاز في المدينة المنورة على مساحة تصل إلى 12 ألف متر مربع ليتكامل مع متحف السكة.

بالإضافة إلى تطوير أعمال المركز وتخصيص مبنى علمي متكامل ليحقق أهدافه التي أسس من أجلها، وإنشاء مركز متخصص للترجمة، ومركز الفن الإسلامي المعاصر، يشمل أجنحة للفن التشكيلي والتصوير الفوتوغرافي والخط العربي ومجموعة من الأعمال المعاصرة في المتاحف البريطانية عن الخط العربي، كما يحتوي المركز على جزء خاص بالصور الفوتوغرافية عن المدينة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط