“كي مون” يصل الكويت الأحد لتمرير مشروع اتفاق للمشاورات اليمنية

“كي مون” يصل الكويت الأحد لتمرير مشروع اتفاق للمشاورات اليمنية

تم – الكويت:كشفت مصادر دبلوماسية يمنية، أن الجهود منصبّة لكي تشهد الكويت ختاما سعيدا لمفاوضات اليمن التي بدأت منذ قرابة شهرين.

وقالت المصادر في تصريحات صحافية، إن الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، يصل إلى الكويت، يوم الأحد المقبل، لتمرير مشروع اتفاق جديد بين الأطراف اليمنية في مشاورات الكويت.

وبحسب المصادر، فإن “بان كي مون ناقش هذا المشروع مع ولي ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، صباح اليوم الأربعاء، عندما التقيا في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، قبل أن يتحرك بان كي مون إلى الكويت يوم الأحد المقبل لعرضه على وفدي المشاورات اليمنية بشكل رسمي”.

وفي ما يتعلق بتفاصيل الاتفاق، تشير المصادر إلى أنه يفضي إلى “تشكيل لجنة عسكرية وحكومة وحدة وطنية بالتوازي، تشرفان على الانسحاب من المدن وتسليم السلاح وإنقاذ اقتصاد البلاد المتهاوي من الانهيار”.

وتأتي هذه التطورات، بعدما قدم المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، أمس الثلاثاء، إحاطته لمجلس الأمن، والتي كشف فيها عن مشروع خارطة الطريق الخاصة بالأمم المتحدة بشأن اليمن، والذي قال إنه سيقدمه للأطراف المعنية بشكل مكتوب في غضون أيام، يتضمن “إجراء ترتيبات أمنية ينص عليها القرار 2216، وكذا تشكيل حكومة وحدة وطنية لإعادة تأمين الخدمات والاقتصاد، إضافة إلى إطلاق حوار وطني للتوصل إلى قانون للانتخابات ومسودة لدستور جديد”.

ولم توضح المصادر ما إذا كان مشروع بان هو خلاصة الخطة التي كشف عنها ولد الشيخ أحمد، لكنها أشارت إلى أن جميع الأطراف الدولية والعربية تدفع باتجاه التوقيع على اتفاق قبل نهاية شهر رمضان يحفظ ماء وجه الأمم المتحدة ومبعوثها إلى اليمن.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط