المديهيم: البنوك ملزمة بالتسجيل والسداد لـ”الأراضي المرهونة”

المديهيم: البنوك ملزمة بالتسجيل والسداد لـ”الأراضي المرهونة”

تم – الرياض
كشف المشرف العام على برنامج رسوم الأراضي البيضاء في وزارة الإسكان المهندس محمد المديهيم اعتزام الوزارة إنشاء شركة تشغيلية لإدارة برنامج رسوم الأراضي بشكل فعال مع نهاية 2016.

وأكد المديهيم في حلقة نقاش بالشرقية لاستعراض ومناقشة “اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء” الصادرة من وزارة أمس الخميس، أن الوزارة ستصدر قرارات بدفع الرسوم المستحقة على ملاك الأراضي في 13 ربيع الأول القادم، وأن البنوك ملزمة بالتسجيل والسداد للأراضي المرهونة باسمها.

وقال إن “أهداف برنامج الأراضي البيضاء تتمثل في زيادة المعروض بما يحقق التوازن بين العرض والطلب، كما أن التحديات التي تواجه وزارة الإسكان تتمثل في سد الفجوة بطريقة متدرجة ومتسلسلة، وكذلك ضعف البيانات والمعلومات؛ نظرا لكثرة الأراضي في السعودية”.

وأوضح أن الوزارة تعمل حاليا على ثلاثة مشاريع متوازنة، منها استكمال الهيكل التنظيمي للإدارة وإنشاء قاعدة بيانات وبدء التطبيق عليها.

وحول الأراضي المرهونة للبنوك مقابل التسهيلات المالية، أكد أنه تمت مناقشة ما يخص ذلك الموضوع باستفاضة خلال الفترة الماضية، ولعدم وجود نظام للرهن العقاري إلا لدى صندوق التنمية العقارية فإن الرسوم تفرض على الجهة المسجلة باسمها الأراضي.

وفي حالة البنوك فإنها ملزمة بالتسجيل والسداد؛ نظرا إلى تسجيل الأراضي المرهونة باسمها، وأن البنوك تحمي نفسها من تحمل تكاليف الرسوم من خلال البنود المنصوص عليها في العقود مع الجهات مالكة الأراضي الأصلية.

وأشار إلى أن الوزارة تعمل مع الهيئة السعودية للمقيمين “تقييم” كجهة مشرعة للتقييم العقاري؛ بغرض تقسيم المدن إلى نطاقات مكانية وسعرية؛ لتسهيل عملية التقييم.

وبين أن الوزارة تعمل حاليًا على استكمال المعلومات الجغرافية لمدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، وأنه يوجد 67 ألف قطعة أرض فضاء في مدينة الرياض وحدها تتوزع مساحتها بين 200 متر مربع إلى مليون متر مربع.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط