وزير العمل: ندرس مجموعة من القطاعات لتوطينها

وزير العمل: ندرس مجموعة من القطاعات لتوطينها

تم – الرياض

رد وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور مفرج الحقباني، على سؤال عن تناقل وسائل التواصل الاجتماعي أن الوزارة سترفع رسوم بطاقة العمل من 2500 إلى 6 آلاف ريال، قائلًا إن “هذه مواقع غير رسمية، وأنا لا أعلق إلا على الشيء الرسمي”.

أكد الحقباني في تصريح صحافي عقب حفل تدشين وقف جمعية كفيف بالرياض مساء أول من أمس، أن الوزارة تدرس مجموعة من القطاعات المرشحة لتوطينها، مبينًا أن هناك معايير محددة لاختيار القطاع الذي يخضع للتوطين، أهمها مدى جاذبية القطاع ومتوسط الأجور السائدة في هذا القطاع وإمكانية أن يعمل السعودي بنفسه.

وعن التوطين الوهمي، قال الحقباني “إن التوطين الوهمي غير منتج، وهو للأسف ممارسة غير جيدة، وستطال المنشآت التي تقوم بالتوطين الوهمي عقوبات صارمة بحق كل من تضبط لديه هذه المخالفة”.

وأشار الحقباني إلى أن الوزارة أدخلت مجموعة من البرامج الجديدة كنطاقات “الموزون” الذي يهدف إلى رفع وزن العامل السعودي بنطاقات بحسب فترة عمله وأجره.

وقال “إن القضية ليست التوطين الوهمي فقط، ولكن الأهم هو نوعية العمل الذي سيشارك فيه السعودي، نحن نريد أن ترتقي مشاركة العمل السعودي وأن تشمل المهن الحرجة”، مؤكدًا أن الوزارة لديها مبادرات كثيرة ستعالج التوطين الوهمي.

وعن توطين القطاع السياحي بشكل كامل، قال الحقباني “يعمل في هذا القطاع فقط 12 ألفا وطموحنا أكثر من ذلك وهناك فرص جاذبة في هذا القطاع، وأعتقد أن بعضها سنستهدفه بالتوطين الكامل، وبعضها سنرفع مستوى التوطين فيها”، مشيرًا إلى أنه التقى قبل أسبوعين رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الأمير سلطان بن سلمان واتفقا على تكوين فريق عمل مشترك، واجتمع الفريق أكثر من مرة والهدف أن نضع خطة طويلة الأجل لتوطين القطاع.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط