“الحج” تمنع القنوات التلفزيونية داخل سكن الحجاج في “المشاعر”

“الحج” تمنع القنوات التلفزيونية داخل سكن الحجاج في “المشاعر”

تم – مكة المكرمة : عممت وزارة الحج والعمرة على جميع شركات ومؤسسات حجاج الداخل العاملة خلال موسم حج هذا العام، بعدم عرض القنوات الفضائية في مواقع سكن الحجاج في المشاعر المقدسة.

وبينت الوزارة في دليل الإجراءات التنظيمية الأول لأعمال الشركات خلال هذا الموسم، أنه إذا كان لا بد من هذه القنوات فتكون مقتصرة على القنوات المحلية والقناة الإخبارية السعودية فقط، على أن يتم تعيين أحد الدعاة المعتمدين من وزارة الشؤون الإسلامية لمرافقة الحملة، وتوعية الحجاج بأمور دينهم وكيفية أداء الشعائر، وأن يكون الداعية مسؤولًا عن توعية النساء كذلك، مع عدم وضع لوحات دعائية داخل المخيمات، على أن ترفع الشركات أسماء الموظفين خلال موسم الحج إلكترونيًا عبر برنامج “المخاع” في موعد أقصاه السابع من شهر ذي الحجة.

من جهة أخرى، انتهت الوزارة من تخصيص 271 مخيمًا للشركات في مشعر منى تستوعب أكثر من 184000 حاج، علاوة على تخصيص ستة أبراج سكنية تستوعب أكثر من 11800 حاج، منها 77 مخيمًا لبرنامج الحج منخفض التكلفة، على أن يتم تسليم المخيمات ميدانيًا منتصف شهر شوال المقبل.

وخصصت الوزارة ثلاث خيام مجانية لكل شركة، على أن تستخدم الأولى كمكاتب للمخيم، والثانية كعيادة طبية، والثالثة للخدمات العامة، على أن تخير الشركات التي يبلغ عدد حجاجها 500 حاج فأقل بين الاستفادة من مساحات خيام الخدمة دون مقابل مالي، أو أن تدفع الأجرة لتخصيصها لإسكان حجاجها تقديرًا لمحدودية مساحة المخيمات المخصصة للشركات.

وفي السياق ذاته، أعلنت هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة إنجاز 60% من مشروع توسعة طريقي 204 و206 في مشعر منى.

وتوقع المتحدث باسم الهيئة المهندس جلال كعكي، الانتهاء من المشروع قبل موعد تسليمه من قبل المقاول والمحدد في منتصف شهر ذي القعدة المقبل.

وأكد أن المشروع الذي تم تسليمه للمقاول في بداية شهر شعبان الماضي، تم الانتهاء من وضع قواعده للحوائط الساندة التي تبلغ طولها نحو 500 متر، بما فيها أعمال العزل والردم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط